اقتصاد

المعرض الوطني للمنتجات الفلاحية بأكادير ينطلق ب160 عارضا

إدريس النجار الخميس 18 يوليو 2019
0-1
0-1

AHDATH.INFO

ينطلق بأكادير اليوم  الخميس المعرض الوطني للمنتجات المحلية في عز أجواء العطلة الصيفية بساحة الأمل بالمنطقة السياحية للمدينة.

المعرض يمتد فوق مساحة 3600 متر مربع، ويشارك فيه 160 عارضا، من  مختلف أقاليم المملكة، كما يتوقع خلال هذه السنة أن يزوره 60 ألف زبون، وأعلن رئيس الغرفة الفلاحية لسوس ماسة علي قيوح خلال الندوة الصحافية المنظمة  أن المعرض سيستمر في الاهتمام بمنتوجات الجهة بنفس وطني، وأن جهة سوس قادرة على تنظيم معارض ذات بعد دولي لما تحتضنه من خيرات مرتبطة بالاقتصاد الاجتماعي.

المعرض بلغ دورته السابعة من تنظيم جمعية المعرض الوطني للمنتجات المحلية بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وبرعاية من وزارة الفلاحة.

المنظمون اختاروا لهذه الدورة شعار "جميعا من أجل تنظيمات مهنية فلاحية بروح مقاولاتية " من أجل مواكبة المتغيرات التي يعرفها سوق الشغل الذي يسير نحو التمكين المقاولاتي للأفراد والجماعات، من خلال الاهتمام بالمقاولة وتطوير وتجويد الخدمات الخدمات الخاصة بالمنتجات الفلاحية. سيما وأن المعرض ينخرط ضمن إستراتجية مخطط المغرب الأخضر ،الذي يعتمد على عدة ركائز ،من بينها المقاولة الفلاحية .

وقد ارتأت الجمعية المنظمة لهذا المعرض ،أن تركز خلال هذه السنة التنظيمات المهنية الفلاحية ذات الروح المقاولاتية ،وفق دفتر تحملات بمعايير دقيقة أعدت لهذا الغرض، للحصول على جودة المنتوج .وذلك بإعداد برامج التكوين والتجميع ،قصد ترويجه بالأسواق الخارجية ،للوصول إلى قوة تنافسية على مستوى العالمي

نور الدين كيسي المدير الجهوي للفلاحة اشار للأهمية التي توليها وزارة الفلاحة لهذا المعرض الوطني، نظرا للإشعاع الذي يتركه على المستوى الوطني،ويؤكد ذلك  -ضيف كيسي- عدد طلبات المشاركة الواردة عليه، وأشار بأن الوزارة تشارك في هذا المعرض من خلال مجموعة من الورشات التقنية والندوات بالموازاة مع فعالياته.

ومن أهم ما جاء في ورشات هذه السنة التي تسهر عليها مصالح المديرية الجهوية للفلاحة " الورشة التقنية حول الممارسات الجيدة في أنتاج زيت الزيتون وسيتم التركيز فيها حول أهمية توفر شروط السلامة الصحية في مختلف مراحل إنتاج زيت الزيتون، مع تحديد معايير السلامة الصحية لمعاصر زيت الزيتون إلى جانب ورشة حول كيفية الحصول على التراخيص والاعتمادات الصحية، مع تحسيس التعاونيات بأهمية الترخيص الصحي للمنتجات الفلاحية ذات الأصل النباتي والحيواني.

 وفي ورشة الاستشارة الفلاحية سيتم التركيز على تربية الماعز من خلال التعرف على تقنيات تربيته وتحسين نسله وضبط تغذيته ومكافحة الأمراض التي تصيبه مع التشجيع على تربية الماعز والكشف عن دوره في تحسين مدخول ساكنة المناطق الجبلية. كما يتضمن البرنامج العلمي والتقني المرافق لفعاليات المعرض لقاء تكوينيا حول القانون المنظم للتعاونيات، وورشة لتذوق زيت الأركان وزيت الزيتون من تنظيم جامعة ابن زهر وورشة حول إدراج المنتوجات المحلية في النظام الغذائي، وورشة تقنية حول صناعة مواد التجميل...تحت رعاية جامعة ابن زهر.