الصحراء

البنك الدولي يدخل على خط إدماج 19 ألف شاب وشابة

أحمد بلحميدي الجمعة 31 مايو 2019
البنك الدولي
البنك الدولي

AHDATH.INFO

البنك الدولي يدخل على خط دعم برامج الإدماج الاقتصادي لشباب جهة مراكش-أسفي. ويتعلق الأمر باتفاقية وقعها وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون و مديرة منطقة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي  ماري فرانسواز ماري نيلي,  ستستهدف 19 ألف شاب بهذه الجهة, و ذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية مع  البنك الدولي للفترة ما بين 2019 و2024.

وقالت وزارة الاقتصاد والمالية إن مشروع "دعم الإدماج الاقتصادي للشباب بالمغرب" يطمح  بشكل عام، إلى تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب بجهة مراكش- آسفي، كما سيمكن من تعبئة 55 مليون دولار على مدى خمس سنوات.

هذه المبادرة تقوم على ثلاث محاور أساسية، هي تعزيز قابلية التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب من خلال إحداث شبكة جهوية لتشغيل الشباب في العمالة والأقاليم السبعة لجهة مراكش- آسفي، وكذا تنظيم برامج تكوينية لدعم الإدماج المهني لفائدة 19000 شابا وشابة.

كما أن المشروع سيهم كذلك تطوير البيئة العامة للمقاولات ودعم إنشاء المقاولات لفائدة الشباب في مجالات توفر فرصا قوية للتشغيل، من خلال شبكة مراكز دعم إنشاء المقاولات وتطوير الاقتصاد المحلي.

هذا المحور  تضيف الوزارى, يهم، وضع برنامجين جهويين لدعم المقاولات لفائدة 25 ألف شاب مع إحداث 1500 مقاولة ودعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، والتعاونيات المندمجة في سلاسل القيمة والأنشطة الاقتصادية المحلية ذات الإمكانات التنموية والتشغيلية بالجهة.

.