اقتصاد

قبل أيام على انطلاقه.. أخنوش يترأس مجلس إدارة "السيام"

أحمد بلحميدي الخميس 04 أبريل 2019
السيام
السيام

AHDATH.INFO

على بعد أزيد من أسبوع بقليل, من انطلاق الدوة 14 للمعرض الدولي للفلاحة "السيام" بمكناس, ترأس  ترأس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات, أشغال المجلس الإداري لجمعية المعرض, ، بحضور رئيس الجمعية السيد طارق السجلماسي وأعضاء مجلس الإدارة.

وقبل التطرق لآخر الاستعدادات قبل انطلاق  دوة هذه السنة, قام المجلس الإداري للمعرض الدولي للفلاحة, وقف المجتمعون عند  حصيلة الدورة السابقة, و التي استقطبت أكثر من مليون زائر، كما استقبلت نسخة 2018 هولندا كدولة شرف، وشهدت تنظيم 33 مؤتمراً والتوقيع على21 اتفاقية، بالإضافة لتغطية واسعة من قبل 500 من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

وأما بالنسبة للنسخة 14 التي ستنطلق  في الفترة من 16 إلى 21 أبريل المقبل, تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس, فستنعقد تحت شعار " الفلاحة، رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي", كما ستنظم على مساحة 185000 متر مربع بما فيها مساحة 95000 متر مربع مغطاة.

ويعد هذا الملتقى أحد أكبر الفعاليات في إفريقيا، التي تتوجه إلى الفلاحين والفاعلين في القطاع بصفة عامة,  حيث من المنتظر أن يستضيف 1500 عارض يمثلون 60 دولة مشاركة،فيما يتوزع حول  10 أقطاب مختلفة وسيستضيف 300 مؤتمر حول موضوعات مختلفة مرتبطة بالمجال الفلاحي, فيما تم اختيار سويسرا كضيف شرف.

الستة أيام من المعرض هي كذلك فرصة لزوار المعرض  لاكتشاف مسابقات للسلالات المختلفة في قطب تربية المواشي، و مسابقة "Ring & Show" للفروسية، والعديد من الأنشطة الأخرى.

كما سيتم تنظيم جائزة الحسن الثاني الكبرى للاختراعات والأبحاث في المجال الفلاحي و"جائزة أفضل جودة لزيت الزيتون البكر الممتازة، بالإضافة لحفل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، كما جرت العادة كل سنة، خلال المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.: