السياسة

أربعة قتلى في تفجير حافلة سياحية بمصر

وكالات الجمعة 28 ديسمبر 2018
Capture
Capture

(أ ف ب) - قتل ثلاثة سياح فيتناميين ومرشدهم السياحي في انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة كانت تقلهم مساء الجمعة في منطقة الجيزة قرب الأهرامات، وفق حصيلة جديدة أوردتها السلطات المصرية.

وقال مكتب النائب العام المصري في بيان، إن هذا الاعتداء ضد سياح في مصر وهو الأو ل من نوعه منذ تموز/يوليو 2017 "أسفر عن وفاة ثلاثة سائحين (فيتناميين) والمرشد السياحي المصري الجنسية". وأشار إلى أن 12 شخصا آخرين أصيبوا بجروح هم 11 سائحا إضافة إلى سائق الحافلة، جراء الاعتداء الذي لم ت علن أي جهة مسؤوليتها عنه.

وكانت الحافلة تقل 14 سائح ا فيتناميا عندما تعر ضت للاعتداء مساء الجمعة، حسب وزارة الداخلية.

وكانت الوزارة أوردت في وقت سابق بأن حصيلة الضحايا بلغت قتيلين فيتناميي الجنسية بالإضافة إلى مرشدهم السياحي، وقالت في بيان إنه"في حوالى الساعة 18,15 (16,15 ت غ) مساء ، انفجرت عبوة بدائي ة الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة أثناء مرور باص سياحي يقل 14 سائح ا فيتناميي الجنسي ة، ما أسفر عن وفاة اثنين وإصابة 10" آخرين.

وتوفي المرشد السياحي في وقت لاحق متأث ر ا بجروحه، حسب ما أعلن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي خلال تفق ده الجرحى، وفق ما نقل التلفزيون.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الحكومة بأن مدبولي "أجرى ات صالات بوزير ي الداخلي ة والصح ة لمتابعة تفاصيل الحادث، والتوجيه بتقديم الرعاية الكاملة للمصابين".

ونقلت شبكات التلفزيون المصري ة زيارة رئيس الحكومة إلى المستشفى حيث عايد الجرحى، مشير ا إلى "حادث مؤسف"، ومعتبر ا أن ه "لا يوجد بلد في العالم لا يتعر ض لهجمات" وأن "أي بلد في العالم لا يستطيع ضمان الأمن بنسبة مئة بالمئة".

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في مكان الاعتداء الذي يبعد نحو ست ة كيلومترات عن الأهرامات، أن الحافلة بدت مهش مة النوافذ وقد أتل فت إطاراتها تمام ا.

في وقت لاحق، عب رت الولايات المتحدة في بيان عن إدانتها للاعتداء. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو "نقف مع جميع المصريين في الحرب ضد الإرهاب وندعم الحكومة المصرية في تقديم مرتكبي هذا الاعتداء إلى العدالة".

تعر ضت مصر سابق ا لاعتداءات عد ة نف ذتها مجموعات إسلامية متطر فة استهدفت خصوص ا قو ات الأمن والأقل ية القبطي ة.

وعادة ما ت ت خذ إجراءات أمني ة مشد دة في محيط المناطق السياحي ة.

وكانت البلاد استعادت بعض ا من حركتها السياحي ة خلال الأشهر القليلة الماضية.

وس ج ل وصول 8,2 مليون سائح إلى مصر عام 2017، إل ا أن هذا الرقم لا يزال بعيد ا جد ا عن الـ14,7 مليون سائح الذين زاروا البلاد عام 2010.