بوابة الصحراء

الترفاس الصحراوي فياغرا طبيعية

رباب الداه الأربعاء 21 نوفمبر 2018
WhatsApp Image 2018-11-19 at 13.53.48
WhatsApp Image 2018-11-19 at 13.53.48

يسمى "الترفاس" والكمأ أو الكمأة كما هو اسمه في القاموس العربي الفصيح. ويسمى كذلك في أماكن أخرى خارج المغرب "نبات الرعد" او "الفقيع"، وهو عبارة عن فطر ينمو في منتصف الشتاء فريد وغريب من نوعه يستأثر باهتمام الذين يعرفون قيمته الغذائية، ينمو الترفاس بمناطق عديدة بالمغرب لكن الترفاس الصحراوي منه يحظى بجودة عالية و قيمة غذائية مشبعة، يأخذ شكل حبة البطاطس شكلا و لونا، شكله بيضاوي لحمي، وسطحه يختلف بين الأملس أو غير الأملس، ويكون في أحجام تتفاوت وتختلف.

الترفاس يمتاز بالغرابة :

يحظى "الترفاس" بطابعه الغريب بسبب استحالة زراعته بطريقة عادية، أي بنقله من حالته الطبيعية البدائية إلى مرحلة الزراعة الحديثة، حيث ينبت في الخلاء والارض القاحلة، ويتم البحث عن النوع الجيد منه بمساعدة رعاة الغنم بالصحاري لمعرفتهم الجيدة بجغرافية الصحراء و نوع التربة و الاماكن التي ينمو فيها هذا النوع من الفطر، إذ لا يظهر فوق الارض بل يتم استخراجه من داخل التربة، و في مناطق اخرى تتم الاستعانة بالكلاب المدربة على شم رائحته العطرة، وهو نوع خاص جدا من أنواع الفطر التي تستعمل كمادة غذائية متكاملة المكونات و غنية مما جعلها تتوج بلقب كنز الصحراء أو ذهب الصحراء.

يعرف مكان نمو الترفاس تحت الأرض بتشقق سطح التربة التي فوقها او عن طريق تكاثر الحشرات حول المكان المتواجد به.

مقوي جنسي لزيادة الخصوبة:

يحتوي "الترفاس" على قيمة غذائية غنية خصوصا الذي ينمو في تربة صحراوية، يعد بمثابة "فياجرا" طبيعية، لقدرته العجيبة على زيادة الرغبة الجنسية و معالجة مشاكل الانتصاب و البرود الجنسي، إذ يحتوي على البروتينات بنسبة 9 في المائة ومواد نشويه بنسبة 13 في المائة ودهنيات بنسبة 1 في المائة وعلى معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. وهو غني بفيتامين (أ)، كما يحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبه شبيها بتركيب اللحم. وطعمه و هو مطبوخ في الماء شبيه بمذاقه طعم كلى الضأن. وتختلف أسعاره في العالم، كما تختلف أنواعه وأشكاله وروائحه ومذاقه. إذ يصل سعر الكيلوغرام الواحد في أوروبا إلى حدود 1200 يورو، وفي المغرب يعرض بأسعار لا تتعدى 100 درهم للكيلو . ومعظم من يشتري "الترفاس"من الخليجيين الذين يزورون المغرب أو يقيمون فيه وبعض السياح الأوروبيين لكن المغاربة يقتنونه بقلة لعدم درايتهم بفوائده بعد.

موعد جني "الترفاس":

يقول باعة الترفاس إن أفضل وقت للبحث عنه هو من منتصف فصل الشتاء إلى منتصف فصل الربيع، و يستحسن القيام بهذه المهمة قبيل الفجر لأن أشعة الشمس الخفيفة تسهل ملاحظة أي تغير بسيط فوق سطح الأرض أو الرمال كما تساعد في تتبع سير الحشرات لانها غالبا تتجمهر حول رائحته القوية.