ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: يميني متطرف يطعن"آنّا ليند" وزيرة خارجية السويد حتى الموت

محمد فكراوي الاثنين 10 سبتمبر 2018
Capture d’écran 2018-09-10 à 09.01.10
Capture d’écran 2018-09-10 à 09.01.10

 

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم من العام 2003،تم اغتيال وزيرة خارجية السويد آنا ليند بطعنات قاتلة لم تترك لها فرصة للنجلة، وبعد أن كافح الجراحون في مستشفى كارولينسكا بستوكهولم طوال الليل لانقاذ حياتها، أصدر المستشفى صباحا بيانا يقول ان ليند توفيت نتيجة لاصابتها "بنزف حاد ناجم عن اصابات في الكبد  وفي العديد من الاوعية الدموية الكبيرة في المعدة".

و شكلت الجريمة صدمة مزقت سكون المجتمع السويدي الذي لم يشهد لهذا الحادث مثيلا، وأفقدت المملكة الاسكندنافية احدى اكثر الشخصيات المحبوبة في البلاد والعالم لدفاعها الشرس عن حقوق الانسان في كل العالم، خصوصا في الاراضي الفلسطينية طوال حياتها السياسية. كما جاء اغتيال ليند قبل ايام من استفتاء على الانضمام الى منطقة اليورو وهي كانت من اشد المؤيدين لهذاالانضمام.

ولف الحزن الشديد البلاد فور الاعلان عن وفاتها ونكست الاعلام في كافة انحائها. وترك مواطنون عاديون ورودا حمراء عند المستشفى والمتجر الذي قتلت فيه بعد ان صدموا لأول حادث قتل سياسي في البلاد منذ اغتيال بالمه الذي لم يحل لغز اغتياله حتى الان في أحد شوارع ستوكهولم العام 1986.

وعينت ليند وزيرة للخارجية في العام 1998 بعد مسيرة عمل ممتازة في الحزب الديموقراطي الاشتراكي الذي حكم السويد على مدار ستة عقود من بين العقود السبعة الماضية. وهي متزوجة من وزير سابق ولها طفلان. وهي كانت مرشحة لخلافة رئيس الوزراء غوران بيرسون.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1946 - ميشال آليو ماري: سياسية فرنسية

1976 - غوستافو كويرتن: لاعب كرة مضرب برازيلي.

 

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1979 - أوغوستينو نيتو: رئيس أنجولا الأول

1983 - فليكس بلوخ: عالم فيزياء سويسري حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء