مجتمع

بنعتيق : لا تنمية مستدامة في غياب حكامة تدبيرية للهجرة

فطومة نعيمي الأربعاء 18 أبريل 2018
بنعتيق
بنعتيق

AHDATH.INFO - الصخيرات

وضع الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، المنتظم الدولي أمام مسؤوليته في مقاربة الهجرة وإشكالياتها بمقاربة مغايرة لتلك الأمنية.

الوزير المنتدب، ركز ، في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال الورشة الدولية حول الهجرة في خدمة التنمية صباح اليوم الأربعاء 18أبريل 2018، على رسالة قوية مفادها انتفاء الحدود الترابية في ظل عولمة الهجرة ومن ثمة عدم واقعية المقاربة الأمنية كحل دائملحصار التدفقات الإنسانية.

وأوضح بنعتيق مشددا على ضرورة جعل أمن وسلامة وكرامة الإنسان في صلب كافة السياسات العمومية المتصلة بالهجرة وفي قلب أي مقاربة لهذه الظاهرة الأزلية، المرتبطة بتطور الإنسان والمجتمعات الإنسانية.

بالنسبة لعبد الكريم بنعتيق، رسائله حول الهجرة في علاقتها بالتنمية ليست آتية من فراغ أو مجرد استهلاك شعاراتي ومناسباتي بقدر ما أنها تجد أساسها في تصور المغرب للهجرة وتعاطيه مع إشكالياتها المعقدة والصعبة مثلما يقول وبحثه المتواصل في إيجاد حلول لها.

حلول ينبه بنعتيق أنها تتأسس على إدماج المهاجر وجعله فاعلا في تنمية بلد الاستقرار كما بلده الأصل من منظور تفاعلي وتشاركي. وهي حلول، كذلك، تضمنتها الاستيراتيجية الوطنية المتصلة بالهجرة وكذلك التصور المتعلق بالهجرة الذي اقترحه وقدمه المغرب في الاجتماع الأخير للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

ونبه بنعتيق كذلك على أن المغرب، وبالرغم من كونه دولة نامية تفتقر للموارد المالية، اختار التعاطي بجراة وشجاعة مع الهجرة من منظور شمولي وإنساني بالأساس ونأى عن الاستغلال السياسوي للإشكالية . وذلك، من منطلق أن تدبير إشكالات الهجرة هي "مسؤولية جماعية وإشكالاتها يتوجب إبعادها عن الصراع السياسي ". وأشار، في هذا الصدد، إلى التحدي السياسي، الذي خاضه من خلال اعتماد مجموعة منالإجراءات القانونية لأجل إدماج المهاجرين في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كذلك من خلال السماح لهم بالترشح في الانتخابات المحلية.

وتندرج الورشة الدولية حول "الهجرة والتنمية: خارطة طريقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، ضمن التحضير للمنتدى العالمي للهجرة ، الذي ستحتضنه مراكش متم السنة الجارية.

وحضر هذا اللقاء، الذي يتم في إطار الرئاسة المغربية – الألمانية أكثر من 200 مشارك يمثلون أزيد من 50 دولة، من مختلف القارات، وكذا ممثلين عن منظمات دولية حكومية وغيرحكومية وأساتذة باحثين.

ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار الأنشطة المبرمجة في جدول أعمال المنتدى العالمي للهجرة والتنمية لسنوات 2017-2018 ، الذي سيختتم  الدورة الحادية عشرة بمراكش أيام 5، 6 و 7 دجنبر 2018، تحت شعار " الوفاء بالالتزامات الدولية لتحريرطاقات المهاجرينمن أجل التنمية".