ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: ميلاد مؤسس وكالة المغرب العربي للأنباء

محمد فكراوي الخميس 22 فبراير 2018
almahdibennouna
almahdibennouna

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم من العام 1919 رأى النور بمدينة تطوان المهدي بنونة نجل عبد السلام بنونة رائد الحركة الوطنية في شمال المغرب… في ظروف مكان و زمان جعلت طفولته تتزامن مع فترة صعبة في تاريخ المغرب، حين كانت قوات عبد الكريم الخطابي، قائد ثورة الريف، تحاصر وتقصف مدينة تطوان التي احتلها الإسبان.

بعد دراسته المرحلة الابتدائية في المدرسة الأهلية في تطوان، هاجر المهدي بنونة رفقة مجموعة من طلاب شمال المغرب الدراسة في فلسطين، في مدرسة النجاح، التي أصبحت في ما بعد «جامعة النجاح». وفي عام 1936، انتقل إلى القاهرة حيث درس في جامعة فؤاد الأول، وخلال إقامته بالقاهرة، شارك سنة 1937 في تأسيس لجنة الدفاع عن المغرب الأقصى.

وكان أول طالب مغربي يدرس الصحافة في الجامعة الأميركية بالقاهرة، وتخرج منها عام 1941، ثم ما لبث أن أصبح أول صحافي مغربي يعمل في الصحافة المصرية، حيث بقي في القاهرة مدة أربع سنوات يشتغل في جريدة الأهرام. وبعد عودته إلى تطوان، تولى بنونة رئاسة تحرير صحيفتي «الحرية» و«الأمة»، اللتين كانتا تعبران عن حزب الإصلاح الوطني في شمال المغرب بقيادة عبد الخالق الطريس.

بعد الاستقلال، التحق بنونة بالديوان الملكي للعمل في قسم الصحافة والعلاقات العامة، ثم بادر في نوفمبر 1958 إلى تأسيس وكالة المغرب العربي للأنباء، التي كان يطمح، حسب ما ذكر في مذكراته “المغرب: السنوات الحرجة”، إلى أن تكون وكالة أنباء لدول المغرب العربي الأربع آنذاك، وهي المغرب وتونس والجزائر وليبيا، وفي الوقت نفسه وكالة أنباء لخدمة الدول الأفريقية…

بيد أن فكرة وكالة تمثل المغرب العربي لم تتبلور كما يطمح بنونة، وعلى الرغم من ذلك فإنه احتفظ بالاسم الذي ظل مستمرا حتى اليوم. وبين 1958 و1962، واكب وساهم بنونة في تأسيس وكالات الأنباء التونسية، والجزائرية، والليبية. وعمل المهدي فترة في جدة حين تولى رئاسة وكالة الأنباء الإسلامية الدولية» التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

كان محمد الخامس معارضا لفكرة إنشاء وكالة أنباء، على أساس أن لا سوق لها وانعدام أطر في المغرب آنذاك، وخاطبه الملك عندما عرض عليه الفكرة قائلا: «لا نريدك أن تدخل في مشروع فاشل».

بعد محاولة انقلاب الصخيرات ومحاولة انقلاب أوفقير تنبه النظام إلى الدور المهم لوسائل الإعلام، وضرورة إشراف الدولة على هذا القطاع، وبدأت تروج في مطلع عام 1973 فكرة تأميم وكالة المغرب العربي للأنباء، فسارعت وكالة رويترز في تلك الفترة ببث خبر التأميم، وجاءت ردود الفعل سريعة بعد بث ذلك الخبر بطلب عدد كبير من الزبناء إيقاف الاشتراك في خدماتها بعد تأكدهم من تحولها القريب إلى وكالة حكومية.

وبعد تأكد المهدي بنونة من عزم الحكومة تأميمي وكالته ألح عليها بتسريع هذه الخطوة، لتجنب انهيار الوكالة، فتم تأميمها في يناير 1974، وتلقي المهدي تعويضا هزيلا. وقبل تأميم الوكالة، انتقل بنونة إلى الدار البيضاء، وأسس صحيفة «لادبيش» (بالفرنسية: La Dépêche)  وذلك لمناهضة ما يعرف وقتها بصحف «إيف ماس»، وهي مجموعة صحافية كان يملكها فرنسي، ثم تحولت في وقت لاحق إلى مجموعة تعرف باسم « مجموعة لوماتان وماروك سوار»، حيث أشرف عليها الوزير مولاي أحمد العلوي.

 

 

من مواليد هذا اليوم:

 

1886 – هوجو بال: شاعر وأديب ألماني.

1914 – ريناتو دولبيكو: عالم إيطالي في علم الفيروسات حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1975.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1512 – أمريكو فسبوتشي: بحار ومستكشف إيطالي.

1958 – أبو الكلام آزاد: سياسي وخطيب هندي.