السياسة

الحكومة الاسبانية تعلن الشروع في نزع سلطة الحكم الذاتي من اقليم كتالونيا

وكالات السبت 21 أكتوبر 2017
1445170564
1445170564

AHDATH.INFO

اعلنت الحكومة الاسبانية اليوم السبت، بدء عملية تقود إلى تجميد العمل بنظام الحكم الذاتي فى إقليم كتالونيا,حسبما ذكرته مصادر اعلامية.

و اوضحت المصادر ان ماريانو راخوي رئيس الوزراء الاسباني طلب من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كاتالونيا للدعوة الى انتخابات جديدة من اجل منع انفصال المنطقة، مشيرا إلى أن حكومة كاتالونيا لم تترك لمدريد خيارا آخر.

وخلال اجتماع استثنائي للحكومة الاسبانية قال راخوي إن القرار يأتي ردا على تصرفات الحكومة الكتالونية التي تتسم بكونها "أحادية وضد القانون وتبحث عن المواجهة".

و أضاف أن تفعيل المادة /155/ من الدستور بشأن تعليق الحكم الذاتي في كتالونيا "لم يكن قط رغبتنا ، ولكن الحكومة ارغمت على هذا الإجراء"، منوها إلى ضرورة إقالة رئيس كتالونيا كارلوس بوجديمون وحكومته الإقليمية.

وقالت صحيفة "لا فانجارديا" التي تبث في برشلونة إن المادة رقم "155" ستسفر  عن عملية الاستيلاء الفورية من قبل مدريد على وزارة العمل الاقليمية والشرطة المحلية ، بالاضافة إلى وسائل إعلام كتالونيا ومواقع الكترونية رسمية ،والهدف النهائي سيكون إقالة إدارة رئيس كتالونيا، كارلوس بوجديمون وإجراء انتخابات إقليمية مبكرة.

ويتعين أن يعطي مجلس الشيوخ موافقته قبل أن توضع المادة 155 موضع التنفيذ غير أن التحركات الحكومية ربما تثير احتجاجات في إقليم كتالونيا.