الصحراء

بحارة سيدي إفني ينفون وجود بكتيريا سامة بسمك سركالة

صباح الفيلالي الجمعة 18 أغسطس 2017
sarkala
sarkala

أصدرت نقابة أرباب وبحارة قوارب الصيد التقليدي بسيدي إفني، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بيانا ضد ما أسموه بتواجد بكتيريا سامة في سمك سركالة، قد تؤدي بحياة المواطيين، واعتبروها أضحوكة.

 وطالب هؤلاء البحارة بتقرير صريح ودقيق عن المعهد العلمي ،وليس تقريرا بالعين المجردة ، نجم عنه حجز كميات من سمك سركالة، في غياب  تقرير من المعهد  العلمي والوزارة الوصية.

وتساءل البحارة حول أسباب السماح ببيع هذا النوع من السمك ، في السوق البلدي، دون تدخل المصالح البيطرية ، عامل الاقليم ،  جمعية حماية المستهلك ،ومندوب الصيد البحري ، مما يعني ان هذا العبث المقصود به ايصال البحارة الى حافة الإفلاس  التام، خصوصا وانهم مقبلون على الدخول المدرسي وعيد الاضحى.

وهدد ارباب وبحارة  قوارب الصيد التقليدي بسيدي ايفني ،بخوض اشكال نضالية تصعيدية ، تنديدا بالقرار الغير قانوني لمندوب الصيد البحري بحجز هذا السمك. ومطالبتهم بتقرير صريح من المعهد العلمي ،حول اسباب بروز تلك البقع البيضاء على سمك سركالة .

وكانت الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك وجهت شكاية ،الى رئيس المكتب الوطني للسلامة الصحية بسيدي ايفني ، حول تواجد بقع بيضاء بنوعية من الأسماك ، وانها طفيليات سامة ، ويجب التدخل حتى لاتكون لها تبعات صحية خطيرة على صحة المستهلك ، قبل ان تتدخل الجهات المعنية وتححز  كميات منه، وهو القرار الذي اغضب البحارة واعتبروا أنه  لا اساس له من الصحة ، ويهدف الى التضييق على أرزاقهم.