السياسة

حدث في مثل هذا اليوم : ميلاد الجمهورية الموريتانية

محمد فكراوي الأربعاء 21 يونيو 2017
501-1
501-1

AHDATH.INFO

كانت فرنسا وبريطانيا تتقاسمان النفوذ في موريتانيا إلى حدود سنة 1854 حين خطت فرنسا خطوة كبيرة نحو موريتانيا بعدما أشرف الوالي الفرنسي فيديريب على تجهيز حملة عسكرية على قبيلة الطرارزة والتي كانت شرسة في معارضة الوجود الغربي في موريتانيا، تحت ذريعة إعادة الأمن والاستقرار الى موريتانيا، فتمكنّت فرنسا من فرض شروطها على أمير الطرارزة محمد الحبيب الذي خضع للفرنسيين حفاظا على موقعه وهذا ما دفع بعض الموريتانيين المناوئين للاستعمار الفرنسي الى اغتياله سنة 1860 .

وفي 27 دجنبر 1899 صدر قرار حكومي فرنسي بتأسيس دولة موريتانيا الفرنسية، ولإسكات اسبانيا التي كان لها وجود في موريتانيا اتفقت فرنسا معها عام 1900 على أن يمتدّ النفوذ الاسباني الى المناطق الصحراوية شمالي الرأس الأبيض .

وفي مؤتمر الجزيرة الخضراء الذي انعقد عام 1906 بمشاركة الدول الأوروبية المتنافسة على موريتانيا وهي : فرنسا وبريطانيا وألمانيا واسبانيا تقررّ أن تكون منطقة شمال وغربي افريقيا تحت السيطرة الفرنسية .

ومن أجل ادماج موريتانيا بشكل كامل في فرنسا أصدرت فرنسا قرارا يقضي بأنّ موريتانيا يحق لها ترشيح نائب واحد يمثلها في الجمعية الوطنية الفرنسية، وسمح هذا القرار بتأسيس تيارات سياسية موريتانية والتي منها: الاتحاد التقدمي الديموقراطي و حزب الوفاق الموريتاني الذي كان يتزعمه “خورما ولد بابانه” وكان عميلا للسلطات الفرنسية وقد أسسّ حزبه للتصدي للزعماء الدينيين التقليديين الذين كان لهم دور كبير في تاريخ موريتانيا.

و مع حلول سنة 1956 بدأت فرنسا بالتفكير في أسلوب جديد لادارة مستعمراتها في الشمال الافريقي تتمكنّ من التصدي للثورة الجزائرية التي باتت تهددّ الوجود الفرنسي برمته في المنطقة، فأنشأت مجلسا حكوميّا في موريتانيا رئيسه فرنسي ونائب رئيسه موريتاني، وكان هذا الموريتاني هو زعيم الاتحاد التقدمي الموريتاني مختار ولد داده.

وبعد استقلال المغرب اصطدم ولد داده مع مطالبة المملكة بضمّ موريتانيا الى المغرب، ورفع شعار استقلال موريتانيا، مقابل خصمه السياسي خورما ولد بابانه الذي كان مؤيدا لانضمام موريتانيا الى المغرب .

فيما دعم الفرنسيون مختار ولد داده وقرروا أن تكون نواكشوط عاصمة الدولة الموريتانية والتي برئاسة مختار ولد داده .

وفي 28 نونبر 1960 منحت فرنسا الاستقلال لموريتانيا، وانتقلت حكومة موريتانيا الاسلامية برئاسة مختار ولد داده والذي كان عمره في ذلك الوقت 36 سنة من سانت لويس بالسنغال الى نواكشوط عاصمة موريتانيا الفتيّة، وفي 1961 أصبحت موريتانيا عضوا كاملا في الأمم المتحدة رغم معارضة المغرب الذي لم يعترف بموريتانيا كدولة مستقلة إلاّ في سنة 1969 .

 

 

 

ازدادوا في مثل هذا اليوم:

 

1905 – جان بول سارتر، كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل

1929 – عبد الحليم حافظ، مغني مصري.

1982 -الأمير ويليام، دوق كامبريدج.

 

 رحلوا في مثل هذا اليوم :

 

1527 – نيكولو مكيافيلي، فيلسوف إيطالي.

1970 – أحمد سوكارنو، رئيس إندونيسيا.

2001 – سعاد حسني، فنانة مصرية.

.