رياضة

القطري ناصر العطية يفوز بالمرحلة الرابعة لسباق رالي "أويل ليبيا المغرب 2014"

أسامة خيي الأربعاء 08 أكتوبر 2014
القطري ناصر العطية يفوز بالمرحلة الرابعة لسباق رالي "أويل ليبيا المغرب 2014"
-2

AHDATH.INFO - زاكورة

تمكن السائق القطري ناصر العطية (سيارات) من الفوز بالمرحلة الرابعة لرالي (أويل ليبيا المغرب 2014)، المنظم ما بين 3 و9 أكتوبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجرت أطوار المرحلة الرابعة أول أمس الثلاثاء  في منطقة الشكاكة بصحراء امحاميد الغزلان جنوب مدينة زاكورة على مسافة 378 كلم منها 226 كلم كمرحلة خاصة منتقاة.

وقطع العطية، الفائز بالمرحلة الثانية من هذا الرالي وبرالي دكار 2011، المسافة في زمن قدره ساعتان و41 دقيقة و55 ثانية، متقدما على منافسيه المباشرين الأرجنتينيين تيرانوفا أورلاندو (حامل لقب الدورة الماضية)، الذي حقق زمنا قدره 2س و44د و45ث، ولوسيو ألفاريز (2س و47د و06ث).

ووسع السائق القطري الفارق في صدارة الترتيب العام المؤقت (10س و48د و43ث) إلى 3 دقائق و30 ثانية أمام تيرانوفا وإلى 27د و42ث أمام الهولندي تين برينكي.

وفي تصريح للأحداث المغربية عبر العطية عن سعادته بهذا الفوز رغم صعوبة هذه المرحلة بسبب بعض الاكراهات الطبيعية من وديان وكثبان رملية ،واعتبر أن فوزه بهذه المرحلة يعزز مكانته للفوز بالسباق وأبدى ارتياحه للخطة التي نهجها خلال كل مراحل السباق.

وفي المقابل، واجه الجنوب إفريقي جينييل دو فيليي، الفائز ثلاث مرات بهذا الرالي (2003 و2006 و2007) وصاحب المركز الثالث في الترتيب العام عقب المرحلة الثالثة، مجموعة من المشاكل على مستوى القيادة خاصة بين نقطتي المراقبة الأولى (71 كلم) والثانية (134 كلم)، ليتراجع إلى المركز الخامس في الترتيب العام متأخرا عن ناصر العطية بفارق 30 دقيقة.

وفي المسابقة الخاصة بالدراجات النارية، انتزع فريق (ك. ت. إم) صدارة الترتيب العام المؤقت من فريق (هوندا)، الذي سيطر على مجريات المراحل الثلاث الأولى. وكان الفوز في مرحلة اليوم من نصيب الإسباني مارك كوما، الذي قطع المسافة في زمن قدره ساعتان و46 دقيقة و32 ثانية، متبوعا في المركزين الثاني والثالث على التوالي بالبريطاني سام ساندرلاند (2س و46د و37ث) والأسترالي توبي برايس (2س و47د و42ث).

أما البرتغالي باولو غونكالفيس، حامل لقب الدورة الماضية، فاكتفى خلال هذه المرحلة بالمركز الرابع، وتراجع في الترتيب العام المؤقت إلى المركز الثاني خلف مارك كوما، المتصدر ب11س و41د و52ث.

ويعد هذا الموعد الرياضي، الذي تم اعتماده بدلا من رالي الفراعنة (مصر) والذي يعرف مشاركة ثلة من السائقين المحترفين وأسماء وازنة في الرياضات الميكانيكية إلى جانب مشاركة الهواة، آخر محطة إعدادية قبل انطلاق رالي داكار، كما سيمكن المحترفين من جمع نقاط حاسمة لنيل اللقب العالمي، باعتباره المرحلة السادسة والأخيرة ضمن برنامج بطولة العالم 2014 للراليات.

و تحتضن مدينة مراكش مساء الخميس حفل الاختتام وتسليم الجوائز للفائزين

:اسماعيل ايت حماد