لاستيراد 300 ألف رأسم من الأغنام.. هذه شروط لائحة المستفيدين

أحداث. أنفو الجمعة 12 أبريل 2024
No Image

حدد المكتب الوطني للحبوب والقطاني لائحة المستوردين الذين سيحصلون على دعم الحكومة نظير استيرادهم لرؤوس الأغنام.

يأتي ذلك في الوقت الذي كان المكتب قد أطلق طلبات لاسيتراد 300 ألف رأس من الغنم من الخارج، من أجل المحافظة على القطيع الوطني، وذلك بالتزامن مع عيد الأضحى الذي من المرتقب أن يحل على بعد حوالي شهرين من الآن.

هذا الطلب، عرف تفاعلا كبيرا من لدن المستوردين الذي فاق عددهم العدد المستهدف، فيما تم إحداث لجنة مختصة لانتقاء المستوردين الذي يعبرون عن مؤهلات تستجيب للشروط الموضوعة.

ومن أهم هذه الشروط التي يتعين على المستوردين الاستجابة لها، استيراد 1000 رأس من الغنم.، فيما سيتحصل المستورد مقابل ذلك على دعم مالي تصل قيمته إلى 500 درهم عن كل رأس مستوردة.

كما يتعين كذلك، القيام بالاستيراد خلال الفترة الممتدة من 15 مارس الجاري إلى 15 يونيو القادم على ألا يقل وزن كل رأس غنم مستوردة عن 30 كيوغرام.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كانت الحكومة قد أوقفت مع فاتح يناير 2024، الدعم الموجه لمستوردي اللحوم والمتمثل في تعليق الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة ومن الرسوم الجمركية.

لكن في ظل الخصاص و الارتفاع القياسي لأسعار "الغنمي", قررت الحكومة العودة إلى الدعم من جديد لإعادة التوازن للأسعار خلال عيد الأضحى الذي لاتفصل عنه إلا 3 أشهر.