نهاية سعيدة لعملية احتجاز الرهائن في هولندا

متابعة السبت 30 مارس 2024
No Image

انتهت عملية احتجاز رهائن في هولندا استمرت ساعات السبت من دون سقوط ضحايا إذ أطلق سراح جميع المحتجزين الأربعة وألقت الشرطة القبض على المشتبه به. وأفادت السلطات بعدم وجود سبب يدعوها إلى الاشتباه ب "دافع إرهابي" للعملية التي وقعت في مقهى يرتاده الشباب في بلدة إيده.

وذكرت الشرطة أنها تلقت تقارير عن عملية احتجاز رهائن عند الساعة 05,15 صباحا (04,15 ت غ) في مقهى "بيتيكوت"، بينما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن رجلا "مشو شا" اقتحم المكان فيما كان عمال ينظفونه بعد حفلة.

وأفادت المدعية العامة مارتين كونست في مؤتمر صحافي بأن الرجل كان مسل حا بـ"سكاكين عدة" عرضها على الرهائن. وتحقق الشرطة أيضا بشأن حقيبة ظهر سوداء كان يحملها معه وسط تقارير مفادها أنه هدد باستخدام متفجرات. وأكدت السلطات لاحقا وجود متفجرات في الحقيبة.

وذكر الناطق باسم الشرطة آن يان أوسترهيرت أن عناصر الشرطة قدموا إلى الموقع في غضون دقائق، وباشروا فورا التفاوض مع الرجل. وقال "لحسن الحظ جرى ذلك بشكل جيد"، رافضا الإفصاح عن تفاصيل المفاوضات.

وقالت كونست إن المشتبه به معروف لدى الشرطة وسبق أن دين بالقيام بسلوك ينطوي على تهديد. وتجري تحقيقات لتحديد دوافعه ووضعه النفسي. وأفاد رئيس الوزراء مارك روته "كل الاحترام والتقدير للشرطة وأجهزة الطوارئ والقوات الخاصة التي وضعت حدا لحادثة الرهائن.. بنجاح".

دفعت الحادثة السلطات إلى نشر عدد كبير من القوات من بينها شرطة مكافحة الشغب وخبراء متفجرات. وأخلت الشرطة وسط البلدة وأجلت سكان حوالى 150 مبنى قرب المقهى. كذلك، حولت مسارات القطارات بعيدا من البلدة كإجراء احترازي.

وبعد ساعات على بدء العملية، أطلق بداية ثلاثة أشخاص أظهرتهم لقطات بثتها محطة "إن أو إس" العامة أثناء مغادرتهم المبنى وهم يرفعون أيديهم. وأطلق سراح الرهينة الرابع بعد وقت قصير ليتم بعد ذلك توقيف المشتبه بتنفيذه العملية. وأظهرت لقطات "إن أو إس" رجلا جاثيا على الأرض ويداه خلف ظهره بينما قي ده عناصر الشرطة بالأصفاد.