مجتمع

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتابع خيوط شبكة "ارض الخوف"

أحداث أنفو الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
FECC7590-9710-41FE-9CD9-115DA7510AF9
FECC7590-9710-41FE-9CD9-115DA7510AF9

Ahdath.info

بدأت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، في اصطياد وتتبع خيوط متورطين ومشتبه فيهم، فيما يعرفب"ارض الخوف" بتطوان، والتي قد تسقط كثيرا من الرؤوس والاسماء المعروفة، والتي ظل عدد منها بعيدا عنالتوقيف والمتابعة منهم رجال اعمال وتجار مخدرات وممتهني النصب والاحتيال.

وكانت فرقة مكافحة العصابات بولاية امن تطوان، قد تمكنت الاسبوع المنصرم من توقيفم.خأحد أبرز المطلوبينفي ملف هاته الارض "الملعونة". والذي يعتبر من الملفات الخطيرة، سيكشف خيوط شبكات تعمل على الترامي علىالاراضي، وتبييض الاموال، والتلاعب في وثائق ومستندات رسمية والتزوير.

وارتباطا بذلك، علمت الجريدة ان عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حلوا بتطوان خلال اليومينالاخيرين، وبالضبط باحدى الفيلات بكابونيغرو، لتوقيف احد الاسماء الاخرى المشتبه تورطها في هذا الملف،والمعروف ب "س".

وكان الموقوفانمعاذو"س" مطلوبان منذ مدة للتحقيق في هذا الملف، الا انهما رفضا الامتثال والحضور لمقرالشرطة القضائية، للتحقيق معهما، مما دفع لاصدار مذكرات بحث واحضار في حقهما، وحق عدد اخر من المشتبهفيهم، ويتعلق الامر بسماسرة معروفين، وتجار مخدرات يبيضون اموالهم في مشاريع عقارية وهمية.

ويعود اصل هذا الملف، لسنوات مضت، حيث يتصارع، حول أرض تعود حسب مصادر مؤكدة لعائلة يهودية، عددمن السماسرة وتجار المخدرات الذين يريدون نهب تلك البقعة الارضية التي تصل قيمتها إلى الملايير. ويدعي كلمنهم توفره على وكالة للتصرف فيها، حيث بيعت عدة مرات، وطرق ملتوية، مما جعلها تتحول فعلا ل"ارض للخوف" او "الارض الملعونة" كما اصبحت تسمى، اذ ستجر النتحقيقات فيها كل من له علاقة بها.

وتسلمت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المتهم الذي تم توقيفه باعتبارها الجهة التي كُلفت بإجراء الأبحاث اللازمةفي هذا الملف المعقّد والذي تتداخل فيه مجموعة من الاسماء المعروفة وحتى غير المعروفة.

بمقابل ذلك، تسعى بعض الاطراف لاستغلال الوضع، والدخول على خط الابتزاز مجددا، في محاولة للدفاع عنبعض المتورطين، او توريط اشخاص لا علاقة لهم بالموضوع. واكد مصدر مقرب جدا، ان الفرقة الوطنية للشرطةالقضائية، على دراية بعمليات ابتزاز طالت بعض المشتبه فيهم، وقد فتحت تحقيقا في الموضوع، حيث ينتظر انتسقط بعض المبتزين الذين اعتادوا الدخول في هاته الملفات وغيرها بالمنطقة.

ووفق بعض المعطيات، فإن الارض المعنية، والمتواجدة بالحي الراقي بتطوان، تجزئة المطار/الولاية، والممتدة علىمساحة كبيرة، اسالت منذ البداية لعاب سماسرة نصابة، ورجال اعمال يبحثون عن الرخص، حيث سارعالسماسرة لاستخراج توكيلات وهمية مزورة، وبدؤوا في عروض بيع تلك الارض، التي تعود في اصولها لاسرةيهودية مغربية كانت قد هاجرت منذ مدة، لكن بعض افرادها عادوا ليطالبوا بحقوقهم، ليتم الكشف عن هذا الملف وخباياه.