اقتصاد

سفارة أمريكا بالرباط تصدر دليلا موجها للمصدرين المغاربة

متابعة الاحد 19 يناير 2020
CKKHHYBBTTTTpture
CKKHHYBBTTTTpture

AHDATH.INFO

أصدرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط دليلاً موجها للمغاربة المصدرين لمنتجات الصناعة التقليدية لإطلاعهم على السوق الأمريكي، والمعايير والمتطلبات التي يجب أن يستجيبوا لها للنجاح في استغلال الإمكانيات المتاحة.

وقالت السفارة الأمريكية إن هذا الدليل جرى إنتاجه بشراكة مع برنامج "تطوير القانون التجاري" التابع لوزارة التجارة الأمريكية، ويهدف إلى مساعدة الحرفيين، وخاصة الصانعات القرويات، على الاستفادة الكاملة من اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب.

وأكدت السفارة أن "قطاع الصناعة التقليدية لا يُحافظ على التراث الغني للمغرب فحسب، بل يوظف أيضاً حوالي 20 في المائة من اليد العاملة بالبلاد، ويشجع نمو المقاولات الصغيرة والمتوسطة، كما يشجع التنمية الإقليمية في قطاع يمثل حاليا 7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي المغربي".

وفي تقديمه للدليل، قال دافيد غرين، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب، إن العلاقات بين البلدين خاصة وفريدة، وانعكست على التجارة والسياحة وتوسيع مجالات التعاون في ميادين الدبلوماسية والأمن.

كما شددت السفارة في دليلها للحرفيين المغاربة على أن "هناك رغبة حقيقية وتقديرا واضحا لهذه الصناعة التقليدية في الولايات المتحدة الأميركية وفي دول أخرى، وهذا يظهر في الطلب المتزايد على منتجات الحرف التقليدية المغربية".

ويساعد الدليل على كيفية إعداد إستراتيجية للتصدير والاطلاع على التوجهات الجديدة في هذا السوق؛ ناهيك عن معايير عقود البيع في التصدير والمقتضيات الخاصة بالجمارك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتؤكد السفارة أن التوفر على منتجات مصنعة تقليدية جيدة لا يكفي لبلوغ الأسواق الدولية، بل يجب الاعتماد على هيكلة تجارية مناسبة لمعالجة مختلف المشاكل التي تعترض المصنعين المستهدفين للتصدير.