الكتاب

رباه..إنهم يلقنون فرنسا الديمقراطية !!!

أسامة خيي الأربعاء 26 أبريل 2017
8568276
8568276

AHDATH.INFO - بقلم: مختار الغزيوي

بالنسبة لشعب مازال يردد في انتخاباته شعار «بلا بيبي بلا برقوق، اللون الفلاني فالصندوق»، و«عار الجار على جارو، سيد الحاج اللي تختارو»، يبدو صعبا بالفعل سماع نصائح في فن الديمقراطية وهي توجه من هنا إلى الفرنسيين.

هاته الأيام الموضة في وسائط التواصل الاجتماعي هي تحذير الفرنسيين من التصويت على مارين لوبين في الدور الثاني، لماذا؟

لأن وصول اليمين المتطرف إلى حكم فرنسا سيكون كارثة مابعدها كارثة.

عندما تسمع هذه النصيحة من شعوب تصوت على قوى التقدم والحداثة في كل مكان تتفهم الأمر وتقول في نفسك «ممكن…وجهة نظر». لكن عندما تسمع هذا الكلام قادما من الضفة الجنوبية للمتوسط، أو من شرق المتوسط مثلما تركها خالدة عبد الرحمان منيف الكبير، وتتذكر أن أي انتخابات تجري في بلداننا يفوز بها أولا التيار الديني المتطرف وبعدها تبدأ بقية الحكايات تتساءل عن مقدار العقل والجنون في الحكاية كلها.

في مصر يصوت على جماعة الإخوان المسلمين وهي تضع شعارا لها سيفين وآية قرآنية كريمة تقول «وأعدوا». في تركيا يصوت على منح أردوغان كل الصلاحيات ويقول إن الله سبحانه وتعالى سيحقق لنا في السنوات المقبلة عبر هذا الخليفة الجديد كل الآمال. في الموصل تجده يبحث للبغدادي عن بعض من مبررات في القتل ويقول إن الأمريكان هم الذين صنعوا "داعش" في أبو غريب وعليهم أن يتحملوا النتائج اليوم. في تونس يحلم بالنهضة في انتظار التمكين للسلفيين. في الأردن، في المغرب، في فلسطين التي أصبحت فلسطينين واحدة في القطاع والثانية في الضفة، في الجزائر التي سبقت الكل إلى تجريب لعبة الديمقراطية مع من لا يؤمنون بها فدخلت أتون الحرب الأهلية للتخلص من الجبهة الإسلامية للإنقاذ، في أي مكان من هذا التابوت الممتد من الماء إلى الماء يمنحون أصواتهم لمن يقول لهم إن البرلمان قد يكون بوابة من بوابات دخول الجنة، وفي الختام يغتاظون لأن اليمين المتطرف في فرنسا سيفوز، ويقرعون الأجراس إنذارا لمن؟ للفرنسيين بالخطر على ديمقراطيتهم.

أعترف أنني أصل إلى هاته المراحل ويقف حمار الشيخ عندي في عقبته، وأتمنى أن أجد قليلا من الجرأة والشجاعة فقط لكي أقول لهؤلاء المنظرين : مارسوا الديمقراطية في منازلكم أولا وبعدها لكل حادث حديث. لكنني لا أجد القدرة على ذلك.

أتسربل في جبني العادي، وأذوب وسط البقية وأردد أنا أيضا الكلام الذي يقوله الجميع، وألقن الفرنسيين والسويديين والإنجليز والأمريكان كل فنون الديمقراطية التي لم يسبق لي أن عشتها، والتي لا أستطيع حتى تخيل وجودها أنا الذي أحيا في مجتمع يعطي لنفسه حق ضرب راشدين إذا وجدهما في الشارع يقومان بما يعتبره هو غير مقبول، بل في مجتمع يضرب كلاب الشوارع بالحجارة إذا ماوجدها تتناسل خوفا على عفته وأخلاقه وبقية الأشياء.

أقول لنفسي ولمن يريد الإنصات لي إن «نعمة البارابول والأنترنيت فيها نقمة بكل تأكيد، ذلك أنها تزيح الحدود الفاصلة بين العقل وبين الجنون». وأفكر في كتابة مقال ليلة اقتراع الدور الثاني باللغة الفرنسية الركيكة التي تعلمتها في الابتدائي الثاني بصيغته القديمة أخاطب فيه الشعب الفرنسي وأحذره من مغبة الاستمرار فيما هو مقبل عليه، لكي أخلي مسؤوليتي التاريخية أمام الله وأمام الشعوب وأمام الديمقراطية و«داكشي»، وطبعا أجر علي الغطاء جيدا وأتدثر وأواصل النوم وبقية الأحلام...