ثقافة وفن

جرسيف.. "لانهاية" يفوز بالجائزة الكبرى لملتقى سينما الهامش

شادية وغزو الاثنين 24 أبريل 2017
GUERCIF
GUERCIF

AHDATH.INFO

فاز فيلم "لانهاية" لمحمد رضا كوزي بالجائزة الكبرى (العمل المتكامل) للملتقى الوطني الخامس لسينما الهامش، الذي اختتمت فعالياته، ليلة أمس الأحد (23 أبريل) بجرسيف.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الملتقى جائزة أحسن إخراج لخالد الضواش عن فيلمه "فرصة"، فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم "الممسوحون – بداية" لحكيم قبابي.

وآلت جائزة أحسن ممثل لزهير حفيظ عن دوره في فيلم "الممسوحون – بداية"، فيما حجبت لجنة التحكيم جائزة أحسن ممثلة. وتم اختيار الأفلام القصيرة للتباري على جوائز الملتقى الوطني الخامس لسينما الهامش، أمام لجنة تحكيم ترأسها حسن الروخ، وضمت كلا من الممثلتين سليمة بن مومن وزهيرة صديق والممثل عبد الكبير الركاكنة والمخرج محمد شرف بن الشيخ.

ومن الأفلام التي شاركت في هذه التظاهرة السينمائية، "أحلام" للخضر الحمداوي، و"الذاكرة السوداء" لسكينة بوشيط، و"محمد، الإسم الشخصي" لمليكة الزايري، و"افتحوا النوافذ" لنبيل جوهر، و"100 درهم" لسهام العلاوي، و"النفس الأخير" لعبد الحفيظ عيساوي، و"وفي" لجلال بالوادي. وبرمجت إدارة الملتقى أفلاما شاركت خارج المسابقة، في فقرة "البانوراما"، هي "حينما ينتهي الليل" للحسين حنين، و"القربة المجففة" لمصطفى ديان و"انتقام الروح" لمحسن بن عمر.

وتضمن برنامج الدورة الخامسة للملتقى، فضلا عن عرض الأفلام المشاركة داخل وخارج المسابقة، ورشات تكوينية وتكريمات وندوة حول "جمال الصورة في عمق الهامش" ومعرضا للوحات التشكيلية. وأطر الورشات التكوينية الفنان شرف بن الشيخ (في فن التقاط الصورة)، والفنان ربيع القاطي (في وقوف الممثل أمام الكاميرا)، والفنانان التشكيليان حميد نجاح وإدريس واعمرو (في تقنيات الفنون التشكيلية وفن الجداريات).

وكرمت هذه الدورة، التي نظمت تحت شعار "جمال الصورة في عمق الهامش" فعاليات فنية وجمعوية، من بينها الفنانة المغربية سعاد صابر.

وبحسب إدارة الملتقى، فإن هذه التظاهرة السينمائية التي دأبت على تنظيمها جمعية الشاشة الفضية باتت "عرسا سنويا تحج إليه نخبة من المخرجين والنقاد والممثلين وعشاق الفن السابع الذين استهوتهم سينما الهامش واستقدمتهم من مختلف مناطق المغرب".