السياسة

موغريني: بريطانيا هي الخاسر الأكبر

محمد كريم كفال الخميس 20 أبريل 2017
5426848
5426848

AHDATH.INFO - متابعة

رأت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، الخميس، إن بريطانيا ستخسر أكثر من الاتحاد جراء قرارها الخروج منه، حيث توقعت موغيريني خلال محاضرة بالعاصمة الصينية، أن تكون المفاوضات بين لندن والاتحاد الأوروبي صعبة، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وتابعت موغريني قائلة "سيكون عليهم تفكيك انتمائهم إلى مجموعة. سنخسر عضوا مهما"، قبل أن تضيف "بالنسبة لي كل دولة عضو هي على نفس القدر من الأهمية، لأن كل واحدة منها يمكن أن تسهم في بعض السياسات أكثر من غيرها، لكنني اعتقد أن أصدقاءنا البريطانيين سيخسرون أكثر مما سنخسره نحن".

وقالت موغريني "سيظل الاتحاد الأوروبي حتى بعد خروج بريطانيا منه السوق الأول في العالم وثاني أكبر اقتصاد في العالم".

وتنظر الصين بقلق إلى مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تخشى حدوث اضطراب داخل التكتل الذي هو أكبر شريك تجاري لها، حيث ستسخر الصين نحو سدس ناتجها الاقتصادي، عندما تغادر بريطانيا الاتحاد.

وتبنى البرلمان البريطاني، الأربعاء، دعوة رئيسة الوزراء تيريزا ماي لإجراء انتخابات مبكرة في الثامن من يونيو المقبل، في خطوة قد تقوي موقف البلاد في مفاوضات الخروج من التكتل.

وأطلقت ماي رسميا إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الشهر الماضي.

ويتعين على بريطانيا أن تفاوض على شروط خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست" خلال عامين قبل أن تصبح فعليا خارج التكتل في أواخر مارس 2019.