ثقافة وفن

رقص وموسيقى احتفاء باليوم العالمي للشعر بمعهد سيرفانتيس

سكينة بنزين الجمعة 24 مارس 2017
unnamed
unnamed

AHDATH.INFO - حسن حليم

" هل أتاك حديث الشعراء ؟" عنوان بارز لسهرة مميزة احتضنها المعهد الثقافي الإسباني سيرفانتيس ليلة الثلاثاء 21 مارس 2017 ،التي تصادف اليوم العالمي للشعر وبداية فصل الربيع.وهي من تنظيم جمعية مسرح الغد للفن والثقافة.

فقرات هذه اللمة الشاعرية،امتزجت بإحساس شاعري،موسيقي ،راقص،تخللتها لوحات كوريغرافية،أعطت نكهة جمالية راقية،سافرت بالجمهور الحاضر إلى عوالم بعيدة،بواسطة كلمات ذات معاني شاعرية،ألقاها الشاعر يوسف حديفة الذي اختار مناسبة اليوم العالمي للشعر للإحتفال بإصدار أول ديوان شعري ،اختار له إسم " عيون قلب"،الذي تناوب على قراءة بعض من قصائده،كل من الفنان الرقيق حاتم إيدار،سهيل عبدو  .

لم تخلو السهرة من مفاجآت سارة،حملت بين طياتها إشارات ومعاني،أرادها المنظمون أن تكون"ملح الطعام"،بعيدة عن السهرات النمطية.إذ تم الإحتفاء بالشاعر امحمد حاي صاحب رائعة "ياجار وادينا" التي أدتها الفنانة الراحلة رجاء بلمليح. وكانت فرصة لإلقاء بعض من قصائده المميزة.فيما أبى الفنان حاتم إيدار إلا أن يكون شاعرا في هذه الليلة،بعدما مزج بين الإلقاء والمواويل وهو يتحف الحاضرين بتلاوة إحدى قصائد ديوان "دموع قلب"،نالت إعجاب الحضور.

الشاعر يوسف حديفة صاحب ديوان "عيون قلب" وعريس هذه السهرة نجح في إلقاء قصائده بمقاربة مغايرة وجميلة،زاوجت بين الإلقاء الشاعري والموسيقى والتشكيل  والرقص الكوريغرافي الذي رسمت لوحاته الراقصة إيمان بدراوي .وهو ماأعطى نكهة خاصة ،تفاعل معها الجمهور الذي تتبع جميع فقرات السهرة التي قدمها المخرج السينمائي والسيناريست عبد الهادي،وابتدأت بعرض فيديو خاص عن حياة المحتفى به الشاعر يوسف حديفة.