ثقافة وفن

اختتام فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

أسامة خيي الخميس 23 مارس 2017
D
D

AHDATH.INFO - مكناس - روشدي التهامي

بعد ستة أيام من الأنشطة المنظمة في إطار الدورة 16 للمهرجان الدولي لسينيما التحريك بمكناس الذي دأب على تنظيمه سنويا المعهد الفرنسي بمكناس ومؤسسة " عائشة "، اختتم المهرجان مساء الأربعاء فعالياته بحفل توزيع الجوائز على مختلف المتوجين كما جاء في تقرير لجنة التحكيم المتكون من السويسري "جورج شويزكبيل " ، والكندية " آن ماري فليمينج " ، والمغربي" بلال مرميد " والبلجيكي " ستيفان رويلان" والفرنسي " لويس تروندهايم ". ومنحت اللجنة جائزة أحسن فيلم للطلبة للفيلم " الطاولة " la table   لمخرجه " أوجين بويستوف "، والجائزة الخاصة للجنة التحكيم  للفيلم "Une teteDisparait  "  للمخرج " فرانك ديون " ، والجائزة الكبرى للفيكام 2017  للفيلم  " The Empty " للمخرجة "داهي جونج " ، وجائزة الشباب للفيلم القصير  Le Fil d Ariane "  " للمخرج "كلود لويت " . وتميز الحفل الختامي بتكريم مهندس الصوت بالقناة الثانية عبد المجيد الكويري الذي واكب فعاليات المهرجان من ذ دورته الأوالى إلى دورته الحالية ، بالإضافة إلى احتفاء المخرج الأمريكي " دافيد سيلفيرمان " بثلاثينية  إخراجه للسلسلة  "سامبسونس " للفيكام .

هذا ولم يفوت منظما المهرجان  المعهد الفرنسي ومؤسسة " عائشة " المناسبة لتقديم شكرهم الكل من ساعد وساهم من قريب أو بعيد لإنجاح فعاليات الدورة كما كان الأمر في سابقاتها،وأكد الطرفان التزامهما للمضي قدما في خدمة سينيما التحريك

دورة فيكام السادسة عشر بالأرقام

مكناس العاصمة الافريقية لسينما التحريك

مكناس 22 مارس 2017: أبرز اللحظات للدورة السادسة عشر لفيكام التي نُظمت من 17 إلى 22 مارس 2017 كانت تكريما لضيف الشرف ميشيل أوسلو المخرج الفرنسي لفيلم "أزور وأسمر"، وديفيد سيلفرمان الضيف الاستثنائي لهذه الدورة والذي سنحتفي معه بالمغرب بالذكرى الثلاثين للسلسلة الأسطورية "لي سمبسون".

و تؤكد مؤسسة عائشة أن مشروع تزويد مدينة مكناس بمدرسة متخصصة في تدريس سينما التحريك في مراحله النهائية.

الدورة السادسة عشر في أرقام:

  • أفلام استثنائية: ما يقرب عن خمسين عرض.
  • الشاشة الكبرى، 6000 متفرج يتكون أساسا من الأُسر والطلبة.
  • أكثر من 7500 تلميذ، 24 عرض مدرسي لصالح مدارس مدينة مكناس و 8000 متفرج متوقعون خلال الجولة التي تشمل 10 مدن من المملكة. والجدير بالذكر أن هذه الأرقام لا تشمل الجمعيات التي تحضر مجانا، وتُعد دور السينما المغلقة وعدم وجود البنية التحتية لعرض الأُفلام بالبعد الثلاثي أو ما يسمى ب 3D حاجزا حقيقيا لتلبية الطلب المتزايد.

وأكدت وداد الشرايبي، الأمين العام لمؤسسة عائشة، أن الجمهور الشاب أصبح أكثر دراية بخيارات العروض السينمائية لفيكام. فتحمس المدارس للأُفلام بالبعد الثلاثي والإقبال الخاص على الأفلام كفيلم "حياتي كالكوسة" للمخرج كلود باراس وفيلم "إقبال الطفل الذي لم يخف" للمخرجين ميشيل فوزيلر وبابك بايامي وفيلم "إيفان تساريفتش والأميرة المتغيرة" للمخرج ميشيل أوسلو، يدل على جودة العمل التربوي وأدوات التقدير الفني لصالح التلاميذ، وذلك بفضل العمل الدؤوب الذي قامت به مؤسسة عائشة طوال الموسم الدراسي.

  • حضور أكثر من 250 طالبا ينتمون إلى مدارس ومعاهد السمعي البصري والفنون الجميلة للمملكة. 150 طالبا  استفادوا من تداريب محددة مرتبطة بسينما التحريك. هؤلاء الطلاب استفادوا من شبكة المخرجين الكبار والمتخصصين في سينما التحريك.
  • و لم يستطع المنظمون الاستجابة لتلبية جميع طلبات الأسر لاقتناء تذاكر برنامج "نزهة عائلية" التي بيعت جميعها. ولم يتم تلبية كل الطلب خلال المهرجان رغم تمديد فيكام هذه السنة.

مؤسسة عائشة تطلق تحديات جديدة التي تكمن في تعزيز فيكام من أجل تلبية الطلب المتزايد في المنطقة. وتهدف المؤسسة لوضع أولى معالم التعاون المغاربي والافريقي من أجل بناء سوق لسينما التحريك معا.

كما تود مؤسسة الدعوة لتعزيز السلطات الحكومية والسلطة المحلية والهيئات المنتخبة لإعطاء سينما التحريك مكانها الصحيح ضمن تعزيز استراتيجيتهم للترويج الثقافي بشكل خاص وتثقيف الشباب بشكل عام.