مجتمع

الصويرة تحتضن منتدى "المرأة والرقمية"

شادية وغزو الثلاثاء 21 مارس 2017
ESSAOUIRA1
ESSAOUIRA1

AHDATH.INFO

تنظم مؤسسة المغرب الرقمي، يومي 24 و25 مارس الجاري بدار الصويري بالصويرة، منتدى "المرأة والرقمية" في نسخته الأولى وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ويعد هذا المنتدى، المنظم بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حسب بلاغ للمنظمين، فرصة لمساءلة التحول التكنولوجي الرقمي وفق مقاربة النوع.

ويطرح للنقاش خلال هذا المنتدى عدد من الاشكاليات تتعلق ب"كيفية جعل الرقمية رافعة للتمكين الاجتماعي والاقتصادي لنساء المغرب" و"كيفية الرفع من مستوى الحضور الايجابي للمرأة المغربية والحد من جميع أشكال العنف والانحرافات الأخلاقية اتجاه النساء في الفضاء الرقمي" و"كيفية تكريم الرائدات في مجال التكنولوجيا وتشجيع الطالبات المبتدئات على التوجه نحو المسالك والتخصصات المرتبطة بالتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي" و"نشر ثقافة النوع من خلال التكنولوجيات الرقمية وتحقيق أهداف المناصفة في المجال الرقمي بالمغرب".

وستتناول الندوة الافتتاحية لهذا المنتدى موضوع "الرقمية ومقاربة النوع" في محاولة للتفكير بشكل جماعي من أجل ابتكار حلول ناجعة وعملية تلائم متطلبات التنمية المستدامة وتحديات الانخراط الفاعل في مجتمع المعرفة والتكنولوجيا مع مراعاة التوجهات المتعلقة بترسيخ قيم المناصفة والتنوع الثقافي.

كما يتضمن برنامج هذا المنتدى تقديم مداخلات تتناول مواضيع "الرقمية ومقاربة النوع، الحصيلة والآفاق" و"الثورة الرقمية، فرص التكوين والعمل للمرأة" و"حقوق وحريات المرأة في زمن الرقمية"، ومائدة مستديرة حول "المهن الرقمية ونمطية النوع"، إلى جانب تكريم نساء رائدات في مجال التكنولوجيات الرقمية، وإقامة مباراة "فتيات في المجال الرقمي 2017"، وورشات محو الأمية الرقمية لفائدة مجموعة من نساء العالم القروي بجهة مراكش-أسفي، وأخرى في مجال الفنون الرقمية لفائدة مجموعة من التلميذات بالجهة.