هيئة أطباء الأسنان: غياب التغطية الصحية يجبر المغاربة على إهمال صحة أسنانهم

AHDATH.INFO- متابعة

أطلقت هيئة أطباء الأسنان الوطنية نداء وطنيا لتعزيز وقاية الفم والأسنان، حماية لصحة المواطنين، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لصحة الفم والأسنان، الذي يصادف تاريخ 20 مارس من كل سنة. وفي هذا الصدد، أفاد بلاغ للهيئة بأن أمراض الفم والأسنان آخذة في الانتشار، وتعتبر مشكلا أساسيا في منظومة الصحة العمومية في المغرب، مشيرا إلى أن “عددا من المواطنين المغاربة هم قليلو الاهتمام بعناية الفم والأسنان، ويعتبرونها وقاية غير ضرورية وعلاجها مكلف”.

واعتبر البلاغ أن عدم تعميم التغطية الصحية في هذا القطاع ومشاكل تصفية الملفات في مؤسسات تدبير التأمين الصحي الإجباري وشركات التأمين، تعد من بين نقط الضعف الواضحة التي تشجع على إهمال شبه تام يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، لا سيما عند المصابين بأمراض مزمنة.

بلاغ هيئة أطباء الأسنان شدد على الحاجة إلى سياسة عمومية واضحة وفعالة في قطاع طب الأسنان، مذكرا بأن علاجات الفم و الأسنان لم يتم إدراجها داخل سلة علاجات التأمين الصحي الإجباري بالقطاع الخاص إلا ابتداءا من 2015، وبأن هذه التغطية تظل غير كافية، حيث لا تضم التعويض عن كل العلاجات الوقائية.

وجود ممارسين غير مؤهلين في مجال علاج الفم والأسنان، من بين النقاط التي تطرق لها بلاغ الهيئة، مشيرا أن تقديم علاجات الفم والأسنان من  دون احترام معايير الجودة يشكل خطرا أكبر على المنظومة الصحية من خلال المساهمة في تفشي أمراض تعفنية أكثر خطورة.

إضافة تعليق

سكينة بنزين
بقلم
20 مارس
21:00
1
أحوال الطقس
الأحد 26 مارس 2017
أحوال الطقس
الإثنين 27 مارس 2017
جاري تحديث أحوال الطقس...
الأحداث مباشر