ثقافة وفن

مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي .. مسرحية “كل شيء عن أبي” تفوز بجائزة برج النور لأحسن عمل متكامل

شادية وغزو الاحد 23 أكتوبر 2016
fez
fez

AHDATH.INFO - و م ع

فازت مسرحية “كل شيء عن أبي” لفرقة مسرح الشامات بمكناس، مساء أمس السبت، بجائزة برج النور لأحسن عمل متكامل، وذلك في ختام فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي المنظم من 17 الى 22 أكتوبر الجاري.

وعادت جائزة برج النور للإخراج لمسرحية “ليام آليام” لنادي المرآة للمسرح بفاس، وحصلت فرقة مسرح الغد من مصر عن عملها المسرحي “إنبوكس” على جائزة برج النور للنص.

وتوج بجائزة برج النور تشخيص ذكور (مناصفة) الفنان عبد الرحيم حسن عن عرضه في مسرحية “إنبوكس” من مصر وسعيد الهراسي عن عرضه في مسرحية “كل شيء عن أبي” من مكناس.

وحصلت أيضا مسرحية “كل شيء عن أبي” على جائزة برج النور للسينوغرافيا، فيما عادت جائزة برج النور تشخيص إناث مناصفة ل “وسيلة صبحي” و”زينب الناجم” عن نفس المسرحية “كل شيء عن أبي” من مدينة مكناس، فيما نالت مسرحية “مولات السر” لمخرجها “حميد الرضواني” على جائزة برج النور للإنسجام الجماعي.

وتميز مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي المنظم بمبادرة من النقابة المغربية لمحترفي المسرح (فرع فاس) تحت شعار “فاس فضاء رحب للمسرح” بتكريم الممثلة نعيمة إلياس.

وشهد الحفل الختامي لمهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي في دورته الحادية عشرة تكريم الفنانين مولاي أحمد اليعقوبي وحميد تشيش وحميد الرضواني وحسن صابر تقديرا لدورهم الرائد في المسرح المغربي بالإضافة الى المصريين الممثل عبد الرحيم حسن والسينوغراف أبو بكر الشريف.

وتم عرض في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان المنظم بدعم من وزارة الثقافة مسرحية “ليام آليام” لنادي المرآة لمسرح فاس ومسرحية (كل شيء عن أبي) لفرقة مسرح الشامات بمكناس، ومسرحية (مولات السر) لفرقة محترف فاس لفنون العرض، ومسرحية (إنبوكس) لفرقة مسرح الغد (مصر)، ومسرحية (شكون حنا) لفرقة أكورا للفنون (طنجة)، إلى جانب أعمال مسرحية من إسبانيا وفرنسا.

وبالموازاة مع العروض المسرحية والفنية، عرفت الدورة ال11 للمهرجان تنظيم ندوة فكرية في موضوع “السياسة الثقافية الجهوية وآفاق الممارسة المسرحية الاحترافية”، ولقاءات استضافت نخبة من الأساتذة والفنانين والمثقفين.