السياسة

صحيفة (ذو نيو تايمز) الرواندية: زيارة جلالة الملك التاريخية لرواندا تعطي دفعة قوية للتعاون جنوب-جنوب

أسامة خيي الجمعة 21 أكتوبر 2016
maroc-rwanda
maroc-rwanda

AHDATH.INFO و م ع

كتبت صحيفة (ذو نيو تايمز) الرواندية، الجمعة في افتتاحيتها، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لرواندا جاءت لتعطي دفعة قوية للتعاون جنوب-جنوب.

واعتبرت الصحيفة الواسعة الانتشار التي تصدر باللغة الإنجليزية أن "الزيارة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس مهمة على أكثر من صعيد".

وأوضحت أن هذه الزيارة الأولى لجلالة الملك لرواندا تميزت بالتوقيع على حوالي 20 اتفاقا واتفاقية للتعاون بين البلدين الصديقين، تغطي مجالات واسعة ذات طابع استراتيجي.

وأضافت (ذو نيو تايمز) أن الاتفاقيات التي تم توقيعها بحضور جلالة الملك محمد السادس والرئيس بول كاغامي تعكس التزاما متجددا من أجل تعزيز التعاون بين الرباط وكيغالي وبالتالي التعاون جنوب-جنوب.

وأكد كاتب الافتتاحية أن الطرفين اتفقا على تبادل التجارب والخبرات في مجالات الفلاحة والطاقات المتجددة مرورا بالسكن والبيئة والصحة والسياحة، كسبيل أمثل للنهوض بالتنمية المستدامة. وأضاف أن زيارة جلالة الملك محمد السادس لرواندا جاءت لتفعيل جوهر التعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها بمناسبة الزيارة الملكية تؤكد، على أعلى مستوى، أن البلدان الإفريقية قادرة على نسج شراكات استراتيجية وخلق الثروات والفرص التي من شأنها تغيير مصير الشعوب شريطة التسلح بالإرادة السياسية الضرورية.

وسجل أنه "بهذه الروح ينبغي أن يتطرق القادة الأفارقة إلى قضايا الاندماج الإقليمي والنهوض بالتجارة البينية"، مؤكدا أن إفريقيا في حاجة إلى هذا التعاون.

وأوضحت الصحيفة أن "تحديات عصرنا تسائل الأمم التي يتعين عليها إلغاء الحدود التي تحصرها في عزلة للتمكن من جني ثمار التعاون وتكاثف الجهود".

وأكدت أن "هذا هو السبيل الأمثل من أجل شراكة مربحة للطرفين"، مشيرة إلى أن المغرب ورواندا ترجما في الواقع تمسكهما بشراكة نموذجية.