ملفات الأحداث

وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية الرواندية: المغرب ورواندا يرسخان شراكة استراتيجية

أسامة خيي الجمعة 21 أكتوبر 2016
maroc-rwanda
maroc-rwanda

AHDATH.INFO و م ع

قالت وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية الرواندية، جيرالدين موكيشيمانا، إن الاتفاقيات المبرمة، أمس الخميس بكيغالي، بين المغرب ورواندا ترسخ شراكة استراتيجية بين البلدين في المجال الفلاحي.

وأوضحت الوزيرة عقب حفل إطلاق برنامج الشراكة الفلاحية بين المغرب ورواندا الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس والرئيس بول كاغامي، أن الأمر يتعلق باتفاقيات ذات أهمية كبرى تخول للبلدين الصديقين التقدم في طريق تعاون نموذجي.

وأكدت أن القطاع الفلاحي يحتل مكانة هامة في استراتيجية التنمية بالمغرب ورواندا، البلدين اللذين وضعا مخططات طموحات لتطوير هذا القطاع الأساسي، مبرزة أن الاتفاقيات المبرمة الخميس ستعطي الانطلاقة لتعاون أعمق بين الشريكين.

وقالت موكيشيمانا إن هذه الاتفاقيات، وانطلاقا من المحاور الاستراتيجية التي تغطيها، تكتسي أهمية كبرى بالنسبة لرواندا التي لا يمكنها إلا أن ترحب بالمستوى النموذجي الذي بلغته روابط تعاونها مع فاعل أساسي كالمغرب.

من جهة أخرى، أبرزت الوزيرة الرواندية الطابع الاستراتيجي للغاية الذي تكتسيه الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليا جلالة الملك لرواندا، مؤكدة أن الزيارة الملكية أعطت دفعة قوية لعلاقات التعاون بين الرباط وكيغالي في مختلف المجالات. وقالت "نحن بصدد الدخول في مرحلة جديدة أكثر عمقا ومتبادلة المنفعة".

ويطمح برنامج الشراكة الفلاحية المبرم بين المغرب ورواندا إلى النهوض بالتعاون التقني في مجالات البنيات التحتية المائية والصحة الحيوانية، وكذا تمكين الفلاحين الروانديين من الاستفادة من الخبرة التي راكمتها مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب، والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمينات (مامدا) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، على التوالي، في ما يتعلق بإدماج صغار الفلاحين في منظومات التمويل، والتأمين المتعدد المخاطر، ووضع قاعدة معطيات حول خصوبة التربة (خريطة الخصوبة).

وترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا، فخامة السيد بول كاغامي، الخميس بكيغالي، حفل إطلاق برنامج للشراكة الفلاحية بين المملكة المغربية وجمهورية رواندا.

وفي بداية هذا الحفل، قدم وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمام قائدي البلدين الخطوط العريضة لهذا البرنامج الذي تمت بلورته تنفيذا للتعليمات الملكية السامية والذي تستفيد بموجبه دولة رواندا من التجربة التي اكتسبها المغرب في مجال تطوير الفلاحة الصغرى، خاصة التجربة المتراكمة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وأبرز أخنوش أن مخطط المغرب الأخضر الطموح، الذي تم إطلاقه في أبريل 2008، يهدف إلى جعل القطاع الفلاحي رافعة أساسية للتنمية السوسيو اقتصادية بالمغرب، مسجلا أن هذه الاستراتيجية ساهمت في الرفع من عائدات آلاف الفلاحين الصغار وكذا تحسين ظروف عملهم وعيشهم.

وأضاف أن برنامج الشراكة الفلاحية بين المملكة المغربية وجمهورية رواندا يقوم على أساس التوافق بين التجربة المغربية والمؤهلات الرواندية، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يطمح للنهوض بالتعاون التقني في مجالات البنيات التحتية المائية للري والصحة الحيوانية.

كما يروم البرنامج، حسب أخنوش، تمكين الفلاحين الروانديين من الاستفادة من الخبرة التي راكمتها مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والتعاضدية الفلاحية (مامدا) ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على التوالي في مجالي إدماج الفلاحين الصغار في أنظمة التمويل والتأمين متعدد المخاطر، وإرساء قاعدة معطيات بشأن خصوبة الأراضي.

ولم يفت الوزير التذكير، بالمناسبة، بأن المغرب، الذي سيحتضن في نونبر المقبل بمراكش الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22)، يقترح مبادرة طموحة تروم ملاءمة الفلاحة الإفريقية وتعزيز مناعتها في مواجهة التغيرات المناخية.

إثر ذلك، ترأس صاحب الجلالة ورئيس جمهورية رواندا حفل التوقيع على أربع اتفاقيات تتعلق بتفعيل برنامج الشراكة الفلاحية المغربية الرواندية.

ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم في المجال الفلاحي وقعها عن الجانب المغربي عزيز أخنوش ورئيس المجلس الإداري ل (مامدا) هشام بلمراح والرئيس المدير العام للقرض الفلاحي للمغرب طارق السجلماسي، وعن الجانب الرواندي وزيرة الفلاحة والموارد الحيوانية جيرالدين موكيشيمانا.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بمذكرة تفاهم لإحداث تأمين على المحاصيل، تم توقيعها من طرف كل من عزيز أخنوش وهشام بلمراح و جيرالدين موكيشيمانا.

وتم التوقيع ايضا على مذكرة تفاهم في مجال الأسمدة، بين وزارة الفلاحة والموارد الحيوانية الرواندية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وتروم هذه المذكرة التي وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب، و جيرالدين موكيشيمانا، الاستثمار الصناعي في وحدات لإنتاج أسمدة تتلاءم مع التربة والزراعات الرواندية.

أما الاتفاقية الرابعة، فتتعلق بمذكرة تفاهم بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وبنك تنمية رواندا، وقعها طارق السجلماسي والمدير العام للبنك الرواندي أليكس كانيانكول.