الجامعة الوطنية للتعليم تطالب بإقرار 500 درهم كتعويض تكميلي للأساتذة

مجيدة أبوالخيرات الاحد 14 أبريل 2024
No Image

طالبت الجامعة الوطنية للتعليم fne في مراسلة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش بتنفيذ التزامات اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023 الموقعين مع النقابات التعليمية. و بإقرار تعويض تكميلي يساوي على الأقل مبلغ شهري صافي قدره 500 درهم لأساتذة الابتدائي وأساتذة الإعدادي والأطر المختصة، تبعا للالتزام الحكومي في اتفاق 26 دجنبر 2023.

كما طالبت الجامعة في ذات المراسلة بتنفيذ النقطة الرابعة من اتفاق 10 دجنبر 2023، القاضية بتخويل المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين المدمجين، في إطار المساعدين التربويين، تعويضا خاصا يساوي مبلغه الشهري 500 درهم ابتداء من فاتح يناير 2024.

وأشارت المراسلة إلى أن قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عرف احتجاجات متتالية، رفعت العديد من مطالب نساء ورجال التعليم، توجت بتوقيع اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023 مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية والحكومة تحت إشراف رئيسها.

وأوضحت الجامعة أنها تتابع مجريات ما بعد التوقيع والمصادقة والنصوص التنظيمية للاتفاقين، مؤكدة على ضرورة التزام الحكومة والوزارة الوصية بمضامين الاتفاقين في كل مستوياتها.

وذكرت الهيئة النقابية أن أهمية الاتفاقات الاجتماعية تكمن في مدى التزام الحكومة بتنفيذها، مما يرفع منسوب الثقة بين طرفي التفاوض الاجتماعي، ويساعد على حل المشاكل المتراكمة، معتبرة أنه في مجال النزاعات الاجتماعية، تشكل الاتفاقات الاجتماعية التزاما بين أطراف الحقل الاجتماعي المعني، وجب تنفيذها.