الإرهاب يضرب موسكو .. ماذ نعرف عن الهجوم لحد الآن ؟

أحداث. أنفو السبت 23 مارس 2024
No Image


ارتفعت أعداد ضحايا الاعتداء الإرهابي على قاعة حفلات في موسكو إلى أزيد من 133 قتيل ومئات الجرحى والمصابين. لكن ماذا نعرف حتى الآن عن الهجوم. هذه هي التفاصيل المتوفرة.

أدى إطلاق نار أعقبه حريق ضخم في قاعة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو بعدما اقتحمها مسلحون، إلى مقتل ما لا يقل عن 133 شخصا مساء الجمعة.

نفذ الهجوم الذي بدأت وسائل الإعلام الروسية الإبلاغ عنه قرابة الثامنة والربع مساء الجمعة (17,15 ت غ)، عدد من المسلحين في كروكوس سيتي هول، وهي قاعة للحفلات الموسيقية تقع في كراسنوغورسك عند المخرج الشمالي الغربي للعاصمة.

استخدم المهاجمون المشتبه في تنفيذهم الهجوم "أسلحة أوتوماتيكية" وأشعلوا المبنى بواسطة "سائل قابل للاشتعال" وفق ما أوضحت لجنة التحقيق السبت.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن "مجموعة من أشخاص مجهولي الهوية يرتدون زيا تكتيكيا ومسلحين بأسلحة رشاشة... فتحوا النار على عناصر الأمن عند مدخل قاعة الحفلات الموسيقية" في كروكوس سيتي هول ثم "بدأوا إطلاق النار على الجمهور".

ووفق صحافي من وكالة أنباء ريا نوفوستي العامة، اقتحم أفراد يرتدون ملابس مموهة القاعة قبل أن يفتحوا النار ويلقوا "قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما تسبب في نشوب حريق".

وقال صحافي ريا نوفوستي "ارتمى الأشخاص الموجودون في القاعة أرضا للاحتماء من إطلاق النار لمدة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا الزحف للخروج".

وشاهد صحافي في وكالة فرانس برس وصل إلى مكان الحادث بعد ساعات قليلة من الهجوم دخانا أسود والنيران تتصاعد من سطح قاعة الحفلات التي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى ستة آلاف شخص. وبحسب وسائل إعلام، انهار جزء من السقف لكن بعد ذلك تمكنت أجهزة الطوارئ من السيطرة على الحريق.

ارتفعت حصيلة القتلى إلى 133 صباح السبت، وفق ما أعلنت لجنة التحقيق الروسية التي أشارت إلى أن "عمليات البحث مستمرة" في الأنقاض.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسية، تمكن عناصر الدفاع المدني في بادئ الأمر من إجلاء حوالى مئة شخص كانوا في الطبقة السفلية من القاعة خلال حفلة موسيقية لفرقة الروك الروسية بيكنيك. ثم جرت متابعة العمليات "لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدات رفع"، وفق المصدر نفسه.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في بيان أصدره مساء الجمعة مسؤوليته عن الهجوم. والسبت، أعلن التنظيم أن أربعة من مقاتليه "كانوا مسل حين ببنادق رشاشة ومسد س وسكاكين وقنابل حارقة" نف ذوا هجوم ا في مركز تجاري في موسكو. وأوضح على تلغرام أن الهجوم "يأتي في السياق الطبيعي للحرب المشتعلة بين الدولة الإسلامية والدول المحاربة للإسلام".

وأعلن الكرملين السبت توقيف 11 شخصا بينهم "أربعة" مهاجمين وفتح تحقيق في "عمل إرهابي". وأوضحت لجنة التحقيق أنهم أوقفوا في منطقة بريانسك على الحدود مع أوكرانيا وبيلاروس. وبحسب وسائل إعلام روسية والنائب ألكسندر خينستين، فإن بعض المشتبه بهم من طاجيكستان. وأكدت أجهزة الأمن الروسية السبت أن المشتبه بهم كانت لديهم "جهات اتصال" في أوكرانيا إلى حيث كانوا يعتزمون الفرار.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت "أوقف منفذو العمل الإرهابي الأربعة الذين أطلقوا النار وقتلوا الناس. كانوا متجهين نحو أوكرانيا... سنحدد هوية كل من وقف وراء الإرهابيين وكل من أعد الهجوم وسنحاسبهم".

ونفت أوكرانيا مسؤوليتها عن الهجوم. كما نفت وحدة من المقاتلين الموالين لكييف الذين كانوا نفذوا في الآونة الأخيرة عمليات توغل مسلحة داخل الأراضي الروسية أي مسؤولية لها. وقال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك على منصة "إكس" السبت "الروايات التي تقدمها الأجهزة الخاصة الروسية في ما يتعلق بأوكرانيا غير مقبولة وسخيفة". واتهمت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية الكرملين وأجهزته الخاصة بتدبير الهجوم لإلقاء اللوم على أوكرانيا وتبرير "تصعيد" الحرب.

وأكد الرئيس الروسي السابق دميتري مدفيديف أن موسكو ستقضي على القادة الأوكرانيين إذا تبين تورطهم في هذا الهجوم.

و حذرت السفارة الأميركية في روسيا مواطنيها قبل أسبوعين من أن "متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك حفلات موسيقية". وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تشاركت هذه المعلومات مع السلطات الروسية.