هذه مسارات تسويق الغاز المكتشف بحوض الغرب

أحداث. أنفو الاثنين 18 مارس 2024
شاريو
شاريو

أماطت "شاريو"، الشركة البريطانية المنقبة عن الغاز ، بعض اللثام عن استراتيجيتها التجارية فيما يخص الغاز المكتشف بالمغرب. يأتي ذلك في الوقت الذي كانت هذه الشركة قد كشفت عن اكتشافات كميات لافتة من الغاز الطبيعي بمنطقة "أنشوا" واللكوس بحوض الغرب. الشركة البريطانية التي طمأنت المساهمين في رأسمالها حول جودة الغاز المغربي، كشفت أن الاستراتيجية التجارية في هذا الإطار، سوف تكون على ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى تهم نقل الغاز مباشرة عبر شاحنات صهريجية إلى المواقع الصناعية بكل من طنجة والقنيطرة والدار البيضاء. لكن بالموازاة مع ذلك وعلى المدى المتوسط، ستنشئ الشركة خط أنبوب جديد، يربط موقع الإنتاج بالقنيطرة، ومختلف مناطق المملكة من أجل تزويدها بالغاز. بالنسبة للمرحلة الثالثة، سيتم ربط وحدتها لمعالجة الغاز الطبيعي بالأنبوب المغاربي- الأوربي وذلك في أفق تصدير الغاز إلى الدول الأروربية.

يأتي ذلك في الوقت الذي كان الشركة البريطانية قد أعلنت عن اكتشاف "هام" للغاز قبالة العرائش، وذلك بعد نتيجة تقييم "Anchovy-2" وبئر الاستكشاف في مشروع غاز "Anchovy" ضمن ترخيص Lixus ، وجدت Chariot خزانات عالية الجودة في جميع رمال الغاز.