على قناة تامازيغيت .. برنامج "مسارات" يستعد ذاكرة شخصيات مغربية

أوسي موح الحسن الاحد 17 مارس 2024

تبث قناة تامازيغت أو الثامنة المغربية حلقات متميزة طيلة شهر رمضان برنامج "مسارات", وهو البرنامج الذي انطلق في نونبر الماضي مع انطلاق الشبكة البرامجية للقناة لسنة 2023, والتي عرفت تجديدا على مستويات عدة خاصة على مستوى البرمجة و نوعية وطبيعة البرامج مباشرة بعد قدوم مديرها الجديد قيدوم صحفيي الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة بالإذاعة الأمازيغية عبد الله الطالب علي.

ويعتبر برنامج مسارات واحد من البرامج الجديدة في تلك الشبكة ويعنى بتقريب المشاهدين من مسارات شخصيات مغربية في مختلف المجالات السياسية و الحقوقية و الرياضية و الثقافية و الفنية و الاقتصادية وغيرها, وكانت أولى الحلقات مع الضابط المغربي الطيار علي عثمان الذي قضى 26 سنة في سجون الجزائر و مليشيات البوليساريو وقد حكى خلال حلقتين من البرنامج وبتفاصيل دقيقة كل ما تعرض له من عذاب و إهانة خلال فترة أسره. كما استقبل البرنامج الدكتور الحقوقي عبد الكريم المانوزي الذي عرج خلال استضافته على مسار والمحطات النضالية لعائلة المانوزي كواحدة من صفحات تاريخ النضال المغربي.

مسارات أو تيكليون بالأمازيغية قرب مشاهديه أيضا من مسار واحد من قدومي الحركة الأمازيغية ومن مؤسسي الجامعة الصيفية سنة 1979 بأكادير الأستاذ لحسن كحمو البرنامج من إعداد و تقديم الصحافي عبد النبي إدسالم إخراج سعيد ملوكي .

تجدر الاشارة إلى أن عبد النبي إدسالم تدرج في مختلف اصناف الإعلام الأمازيغي من المكتوب بجريدة العالم الأمازيغي و تمازيغت و الإلكتروني بموقع تمازغا بريس و الإذاعة الأمازيغية ثم النشرة الأمازيغية بالقناة الأولى سنة 2009 و القناة الأمازيغية مند انطلاقها وكان أول من نال جوائز القناة سنة 2011 عن جائزة المعهد الملكي للثقافة .