الغابة محور ندوة وطنية بمهرجان إفران الدولي

عادل المحبوبي الاثنين 21 أغسطس 2023
No Image

Ahdath.info



أولت جمعية منتدى إفران للثقافة و التنمية أهمية بالغة للغابة ،من خلال جعلها التيمة الرئيسية لمهرجان إفران الدولي ،من خلال التركيز على فتح نقاش حول وضعية الغابات.
"تيمة الغابة" جمعت ثلة من الأكاديميين و المهتمين بالشأن البيئي ،من خلال ندوة هامة احتضنت فعالياتها قاعة المؤتمرات وسط مدينة إفران ،صبيحة يوم السبت 19 غشت الجاري ،و حملت شعار "الغابة إرث وطني".
و تهدف هذه الندوة التي عرفت حضور شخصيات وازنة يتقدمها عبد الحميد المزيد ،عامل إقليم إفران ، والكاتب العام لعمالة إفران ، ورؤساء المصالح العسكرية والأمنية والمدينة ، وممثلو المجالس الترابية ، وخبراء في المجال الغابوي، وجمعيات المجتمع المدني ،” تهدف ” إلى تسليط الضوء على الأهمية البالغة للغابة في شتى المجالات ، وسبل المحافظة عليها وحمايتها من كل ما يمكن أن ينغص على وجودها و انتشارها ،خاصة الحرائق ،التغيرات المناخية و الرعي الجائر.
و افتتح عامل إقليم إفران أشغال الندوة من خلال كلمة نوه من خلالها بمبادرة شركة “abl aviation ” التي تستعد لإطلاق مشروع هام يتعلق بتشجير غابات إفران ،مبرزا دورها الفعال كشركة مواطنة في ترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية لتأهيل الغابات ،مؤكدا على تبنيه التام و الفعلي لكل المبادرات المشابهة التي تروم دعم الغطاء النباتي بالإقليم.
عامل الإقليم نوه كذلك أن إفران تزخر بغطاء غابوي شاسع ومتنوع يلعب أدوارا مختلفة ومتعددة ، ويساهم في تلبية حاجيات الساكنة المحلية المرتبطة بالغابة ، مبرزا أن الغطاء الغابوي يعد رافعة أساسية للتنمية المستدامة للمنطقة من خلال العرض السوسيو إقتصادي الذي توفره ،و الذي يكمن في توفير مناصب شغل مباشرة و غير مباشرة ، ناهيك عن دعم السياحة الإيكولوجية ، والدور البيئي للغابة.
و لم يفوت عامل الإقليم ، عبد الحميد المزيد الفرصة دون الإشارة إلى أن الملك الغابوي يبقى محط ضغوطات كبيرة مما يجعل الحفاظ عليه ليس بالمهمة السهلة ، مؤكدا أن هناك مجهودات مبذولة من طرف القطاع الوصي بتنسيق مع السلطات المحلية ، والجهات المعنية لمواكبة تطلعات واحتياجات الساكنة المتنوعة دون الإخلال بالتوازن البيئي والطبيعي لهذا المجال ، مبرزا في الوقت ذاته الأهمية البالغة للمنتزه الوطني لإفران الذي تم اختياره كأول منتزه وطني نموذجي لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لغابات المغرب 2020-2030 .
من جهة ثانية تقاطعت بقية المداخلات حول الأهمية البالغة التي تلعبها الغابة في التوازن البيئي ، والاستجابة لحاجيات الساكنة ، كما تم التأكيد على الإكراهات والمخاطر التي تواجهها الغابة كنتيجة حتمية لمجموعة من العوامل منها التأثير السلبي للتغيرات المناخية ، والحرائق والرعي الجائر.
و أجمع المشاركون في الندوة على مجموعة من التوصيات الهامة ،كضرورة التعبئة المشتركة من أجل برمجة مشاربع اقتصادية تساهم في التنمية الاقتصادية ،مع ضرورة المحافظة على الغابات و إعتبارها موروثا وطنيا للأجيال القادمة ،و إعتبار أن عمليات التحسيس هي مسؤولية الجميع صغارا وكبارا من أجل حماية الغابة من الحرائق.
كما رحب المشاركون في أشغال الندوةبمبادرة التشجير المزمع إطلاقها من طرف شركة ABL-AVIATION التي ستكون انطلاقة كبيرة لزرع جيل جديد من أشجار الأرز ،و ستساهم في إعادة تنظيم الدورات الرعوية ( أكدال) و استصلاح المراعي بنفس النباتات المجالية ،مشددين على أهمية تثمين الممارسات التقليدية في تدبير المجال الغابوي والرعوي ،و خلق تنظيمات للمحافظة على المنتوج الغابوي و النباتي و تنظيم الرعي ، نقط مائية لتشريب البهائم بالمناطق التي تعاني من ندرة المياه ،دون إغفال ضرورة مكافحة ظاهرة قطع الأشجار و أيضا تهريب الأشجار المقطوعة و الرعي الجائر.
كما لم أوصى المشاركون في أشغال الندوة بضرورة تفعيل اللقاءات التواصلية لتأطير التعاونيات لتساهم في التنمية الاقتصادية المحلية ،تعزيز و توحيد التدابير المتخذة من طرف الإدارات لفائدة الساكنة ،مع رفع ملتمس للجهات المختصة من أجل تشريع قانون جديد للجبل.