أزيد من 76 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي بمنطقة شرق إفريقيا

الخميس 10 أغسطس 2023
No Image

أفاد برنامج الأغذية العالمي بأن حوالي 76.7 مليون شخص بمنطقة شرق إفريقيا يعانون من انعدام الأمن منذ مطلع شهر يوليوز الماضي، متوقعا أن يستمر هذا الوضع حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي، في تقرير ن شر مطلع الأسبوع الجاري، أنه على الرغم من أن الرقم المعلن يقل عن الرقم المسجل في عام 2022، إلا أنه لا يزال مرتفعا للغاية مقارنة بعامي 2021 و 2020.

وأشار البرنامج الأممي إلى أنه "من المرجح أن يستمر تأثير موجة الجفاف المتواصلة منذ 2020 لفترة طويلة نتيجة تدمير سبل عيش ساكنة المنطقة، وهو ما عرض 23.4 مليون شخص لخطر انعدام الأمن الغذائي في المناطق المتضررة من الجفاف"، مبرزا أن هذا الوضع سيستمر على الرغم من تحسن التساقطات المطرية خلال الموسم الممتد من مارس إلى ماي، والحدث المناخي المرتبط بظاهرة النينو المتوقعة في نهاية العام الجاري.

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه على الرغم من التساقطات المطرية المسجلة في المناطق المتضررة من الجفاف، يتوقع أن تظل مستويات انعدام الأمن الغذائي مرتفعة للغاية لأن أي تحسن سيكون بطيئا.

وأضاف المصدر ذاته أن الجفاف الشديد في الأجزاء القاحلة وشبه القاحلة في كينيا واصل تأثيره على مستويات الأمن الغذائي في النصف الأول من عام 2023، مشيرا إلى أن 5.4 مليون شخص بكينيا عانوا من انعدام الأمن الغذائي بين مارس ويونيو 2023.