الدكتور الحسين الوردي على رأس جامعة جديدة للصحة والعلوم بأكادير

إدريس النجار السبت 29 يوليو 2023
No Image

Ahdath.info

الدكتور الحسين الوردي وزير الصحة السابق يعود إلى الواجهة من جديد ليظهر بأكادير رئيسا لجامعة خاصة للصحة والعلوم، حيث تعززت مدينة الانبعاث، التي تعتبر واسطة عقد المملكة بهذه الجامعة الخاصة التي ستقوي فرص التعليم الجامعي الخاص بالمغرب عموما وبمأفريقيا عموما. وتعد هذه الجامعة أكبر مشروع علمي جامعي، سيعزز القطاع الخاص في مجال الطب، ويسمح للطاقات الشابة الوطنية المؤسسات الوطنية عوض الهجرة إلى الخارج. كما سيستقطب الطلبة والباحثين من أفريقيا.

وقد فتحت الجامعة أبواب وشرعت في استقبال طلبتها الى غاية الخامس من شهر غشت المقبل. وينتظر المهتمون بالشأن المحلي والجهوي أن تعطي هذه الجامعة دفعة قوية للعرض الصحي بجهة سوس ماسة والأقاليم الجنوبية للمملكة.

ولوج الجامعة يخضع لامتحان وقد حددت إدارة المؤسسة في السادس من غشت موعدا للتقدم للامتحانات لولوج الجامعة الخاصة للصحة والعلوم.

ويأتي إنشاء هذه المؤسسة موازاة مع الأوراش الكبرى المفتوحة بمدينة الانبعاث في اطار مخطط التهيئة الحضارية 2020-2024، حيث ستساهم هذه المشاريع في تأهيل المدينة مهنيا واقتصاديا الى جانب المشاريع الكبرى التي تعرفها أكادير.

ومعلوم أن 60 هكتار رصدت بأكادير لإقامة مدينة عرفان جديدة خاصة بالمؤسسات والتكوين المهني والعلمي والتكنلوجي.

وتأمل الجامعة الخاصة للصحة والعلوم بأكادير المساهمة في "بناء مستقبل الصحة على الصعيد المغربي والإفريقي.

البروفيسور الحسين الوردي، رئيس هذه الجامعة المتعدد التخصصات راكم تجربة طويلة في المجال الصحي تشقع له بأن يقود هذا المشروع القاري، فقد عمل رئيسا في السابق رئيسا لقسم الاستقبال بمستعجلات المركب الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء كما شغل منصب وزير سابق للصحة بحكومة صاحب الجلالة..

الجامعة الخاصة للصحة والعلوم بأكادير ستضم أربع مؤسسات للتعليم العالي : كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم والطب الحيوي التطبيقي، وكلية علوم التمريض وتقنيات الصحة، مع ثلاث شعب متخصصة (ممرض متعدد الاختصاصات، تقني في التصوير الطبي، تقني مختبر التحليلات البيولوجية).