تحديات الماء والطاقة والغذاء في قلب أشغال "أفريكا 21"

الأربعاء 22 فبراير 2023
No Image



"أفريكا 21 "منتدى جديد لإغناء النقاش حول تحديات حقيقية تواجهها القارة الإفريقية، لاسيما على مستوى الماء والطاقة والغذاء. هذا المنتدى جاء بمبادرة من طرف مجموعة "نيوز كوم أفريكا القابضة" بشراكة مع وزارة التجهيز والماء.

الدورة الأولى لهذا الملتقى انطلقت يوم الاثنين 21 فبراير 2023 بالدار البيضاء، وذلك تحت شعار "رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإفريقيا صامدة وذات سيادة في ما يتعلق بالأمن المائي والطاقي والغذائي"، حيث عرفت الجلسة الافتتاحية مداخلة لوزير التجهيز والماء نزار بركة.

بركة شدد وزير التجهيز والماء على ضرورة تكاثف الجهود من أجل تكريس تدبير مندمج للماء والطاقة والفلاحة مع اعتماد أفضل الممارسات في هذه المجالات الحيوية الثلاثة، لاسيما في ظل التغير المناخي، مبرزا أن هذه المحاور الثلاثة، أهمية كبيرة في ضوء التحديات المتعلقة بهذه القطاعات الأساسية، وذلك لمواكبة النمو السوسيو-اقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

الأمر يتعلق بمليار و800 شخص يعانون من الإجهاد المائي، فيما 400 مليون شخص محرومون من الماء و750 مليون شخص محرومون كذلك من الصرف الصحي، يسترسل بركات ملفتا إلى أنه رغم

إلى أن على مستوى الماء, هناك ثلاثة جوانب تتمثل في الحجم والجودة والاستدامة، لاسيما من خلال تحلية مياه البحر ومعالجة المياه العادمة، مبرزا كذلك أن الطاقة، بوصفها موردا حيويا لجميع مجالات الإنتاج، تكتسي أهمية كبرى لتنمية الموارد المائية والغذائية، داعيا القارة في السياق ذاته إلى إنتاج الطاقة الخضراء المتجددة، مسلطا الضوء على ضرورة العمل من خلال نهج وثيق يربط بين قطاعات الماء والطاقة والغذاء لضمان سيادة القارة الإفريقية في هذه المجالات الثلاثة.


و من جانبه، سلط الذهبي الضوء على رؤية جلالة الملك المبنية على التضامن والاقتسام لصالح القارة في ما يتعلق بهذه المحاور الثلاثة، مشيرا إلى أن هذه الرؤية تقوم على تطوير الطاقات المتجددة، واكتساب تكنولوجيات جديدة من حيث الوصول إلى المياه وترشيد استخدامها، وكذا تنمية الفلاحة والاستقلال الغذائي.

وبالنسبة للمنتدى، أوضح المتحدث ذاته إلى أن هذا الأخيير يهدف إلى أن يكون منصة للنقاش والتداول حول القضايا الراهنة المتعلقة بالقارة، ولاسيما هذه المحاور الاستراتيجية الثلاثة، الطاقة والمياه والغذاء، لاسيما أن القارة تواجه، على غرار بقية العالم، عدة إشكالات، مضيفا أن إفريقيا تزخر بمؤهلات هائلة لمجابهة هذه التحديات.

للإشارة، فإن أشغال الدورة الأولى لهذا المنتدى تواصلت على مدى يومي 21 و22 فبراير 2023، فيما تمحورت حول ويتمحور المنتدى، الذي يستمر إلى غاية 22 فبراير الجاري، حول أربع ندوات تهم "الابتكار التكنولوجي في مكافحة الإجهاد المائي: عامل للتنمية"، و"وظائف الغد الخضراء، أي مكانة في التعليم والتكوين المهني؟" و"أي نموذج إفريقي للانتقال الطاقي في زمن إزالة الكربون؟"، و"مناخ الأعمال في إفريقيا: من أجل إطار يفضي إلى تطوير المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة".