إعطاء انطلاقة مشروع "سفراء المساواة" بالمؤسسات التعليمية بسلا

ع.عسول الاحد 19 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

تم يوم الخميس 16 فبراير 2023 إنطلاقة المشروع والورشات التكوينية التوعوية حول مقاربة النوع الاجتماعي في الثانويات الاعدادية و التأهيلية بمدينة سلا.
ويأتي إطلاق هذه الورشات ؛ في إرتباط بمشروع "متحدون من أجل المساواة" موضوع اتفاقية الشراكة والتعاون بين الجمعية المغربية لتربية الشبيبة –فرع سلا - و اتحاد العمل النسائي- فرع طنجة- ومنظمة ADA والمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والرياضة و التعليم الاولي بسلا وتفعيلا لبرنامج "غير بالفن" من خلال مكون المدرسة المنفتحة الهادف لدعم الحياة المدرسية والرقي بالمدرسة العمومية الذي تشرف عليه جماعة سلا والمديرية و تشارك فيه جمعيتنا .
كما يأتي تنظيم هذه الورشات التكيونية؛ تفعيلا لمكونات مشروع "سفراء المساواة" متحدون من أجل المساواة الذي يشتغل وفق آليات التثقيف بالناظر من التلميذ (ة) الى التلميذ(ة ) ، ومن الشاب (ة) الى الشاب (ة) الهادف الى تعزيز و ترسيخ قيم المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس بين التلاميذ والشباب من خلال التعليم والممارسة التربوية المنفتحة والمؤثرة في المجتمع .
و تستهدف هذه الورشات ذ؛ 10 مؤسسات تعليمية وثلاث مراكز للتربية والتكوين،و300 تلميذ وتلميذة و100 شاب وشابة؛ حيث يعمل المشروع وفق منهجية التثقيف بالنظير من خلال جعل تلاميذ المؤسسات التعلمية الاعدادية والثانوية ومتدربي التأهيل المهني يشاركون في عملية الإشراف على تفعيل الحياة المجتمعية كشركاء في مكافحة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات في فضاءات العيش المشترك المجتمعية.
ويتضمن تأسيس 10 نوادي للمساواة والمواطنة بالمؤسسات التعليمية والتكونية المشاركة ؛ تنظيم 10 ورشات تكوينية لفائدة نوادي المساواة والمواطنة بالمؤسسات التعليمية والتكوينية المشاركة.
و إعداد كبسولة توعوية تبرز دور الشباب/ التلاميذ في محاربة العنف ضد النساء والفتيات مع حملة رقمية عامة وهاشتاج كلنا معنيون من إعدادهم .
بالإضافة لحملة توعية في المؤسسات التعليمية ومراكز التأهيل المهني ينظمها التلاميذ والمتدربون وهاشتاج
كلنا معنيون.
مائدة مستديرة حول دور الشباب والفاعلين المحليين في مكافحة العنف ضد النساء والفتيات ؛ ومهرجان الشباب للمواطنة والمساواة مع إصدار ونشر دليل ومسار التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف.*