بايدن يقرر إنشاء قاعدة عسكرية صناعية في المغرب

متابعة الخميس 19 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليماته لوزير الدفاع لويد أوستن لإعداد خطة طارئة لإنشاء قاعدة صناعية عسكرية أمريكية في المغرب.

ونقلت صحيفة « نيويورك ديلي نيوز » تفاصيل عن مقترح الرئيس الأمريكي، حيث كشفت أنه تم اقتراح هذه الخطة خلال اجتماع رفيع المستوى في أواخر دجنبر الماضي، جمع بايدن و أوستن لمناقشة الإستراتيجية العسكرية العالمية الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن بايدن طلب من وزير الدفاع الضغط على « البنتاغون » من أجل تسهيل الجوانب اللوجستية والقانونية لاستثمارات صناعة الدفاع الأمريكية في المغرب، وذلك لتعزيز دور الرباط الريادي في مكافحة الإرهاب ودمجها في المعادلة العسكرية الدولية من خلال تطوير قدراتها الفنية العسكرية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي، كمكافئة من واشنطن لحليفه بالمنطقة وريادته القارية والجهوية في محاربة الإرهاب والإنخراط في الجهود الدولية، وهو ما دفع بالولايات المتحدة لتمتين التعاون مع المغرب وتعزيز قدراته العسكرية كحليف موثوق.

وتوقع متتبعون، أن تستضيف مدينة الداخلة هذا المشروع الصناعي العسكري الأمريكي الضخم، حيث تعترف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء ووحدته كاملة، بينما سيشكل الميناء الأطلسي الكبير للمدينة، بوابة الصحراء المغربية على إفريقيا جنوب الصحراء وبقية العالم، و ستكون في مستوى القواعد العسكرية الموجودة في الضفة المقابلة شمال المملكة، خاصة بإسبانيا، سواء من حيث الحجم والأهمية الجيواستراتيجية وعدد الأفراد والأسلحة الموجودة بها.

وكان تقرير لوكالة المخابرات المركزية، قد كشف أن روسيا تدعم بقوة النظام الجزائري عسكريا و تناقش أيضا إنشاء قاعدة لوجستية كبيرة من شأنها أن تمنحها منفذا هاما للدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، واصفة ذلك بأنه سيهدد مصالح واشنطن وحلفائها هناك.