دراسة : ما يقوله المغاربة عن الحريات الفردية!

الجمعة 13 يناير 2023
No Image

تقدم مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية النتائج الرئيسية لبحثها الكيفي المعنون بـ"الحريات الفردية : ما يقوله المغاربة !" بالمحمدية يوم السبت 21 يناير 2023 .

وحسب بلاغ للمؤسسة، فان إلقاء سيتم فيه استعراض نتائج البحث الكيفي الذي أجراه الفريق العلمي للمؤسسة على امتداد ستة عشر شهرا، وذلك استكمالا لبحث كمي سابق هم عينة تتكون من 1311 مستجوبا فيما وصل عدد مقابلات البحث الكيفي 80 مستجوبا. ويعد بحث الحريات الفردية تمثلات وممارسات بحثا ميدانيا في المغرب حول حرية المعتقد، حرية الجسد، والجنسانية. ويتناول أيضا قضايا أخرى من قبيل مواقف المبحوثين من النقاش الدائر حول قوانين الحريات الفردية.

وأوضحت المؤسسة أن فريق المؤسسة خاض للسنة الثانية على التوالي غمار بحث ميداني كيفي مركزا على سؤال المعنى وسؤال المعيش، انطلاقا من اعتبار أساسي يتمثل في كون الحريات الفردية، سواء في شقها المتعلق بحرية المعتقد أو العلاقات الرضائية بين الراشدين، أو في علاقة الفرد مع الجسد قضية شديدة التعقيد، لا يمكن القبض على مكامنها انطلاقا من الأرقام والنسب التي تبقى على أهميتها، جزئية ونسبية، ومؤشرا يحتاج إلى الكثير من التمحيص.

واشارت المؤسسة أن هذا التقرير، يعتبر حصيلة مجهود جماعي، لفريق "منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية" وللمشاركين في "برنامج جيل" تحت إشراف الدكتور عزيز مشواط، و الدكتور محسن محمد الرحوتي، و الدكتور عبد الرحمان الزكريتي. وساهم في هذا المجهود كل باحثي "منصات" بمختلف تخصصاتهم. كما ساهم المشاركون في الدورات التدريبية لبرنامج "جيل" في تطوير العديد من الأفكار الواردة فيه، كما ساهموا أيضا، وبشكل رئيسي في جمع المعطيات الميدانية.

يذكر أن منصات تشتغل كفضاء علمي مفتوح لتوفير مساحة بحثية وتقديم دراسات وتنشيط نقاشات، قادرة على أن تجمع في الوقت ذاته الفعاليات الأكاديمية وفعاليات المجتمع المدني على حد سواء. وتتمثل الرسالة الأساسية للمؤسسة في تطوير الأبحاث السوسيولوجية الرئيسية، وإجراء بحوث ميدانية وتقديم الخبرات والتحليلات الموضوعية وتقديمها لصناع القرار، والأكاديميين وصناع الرأي وممثلي المجتمع المدني وجميع المهتمين. وهكذا، تمثل ثلاثية تقديم الخبرة، وتدريب علماء الاجتماع الناشئين، وتطوير البحوث الاجتماعية الأساسية، المهام الرئيسية لمنصات.