انطلاق محاكمة مغني الراب يونغ ثوغ في أتلانتا بتهم إجرامية

وكالات الثلاثاء 10 يناير 2023
No Image

انطلقت الاثنين في أتلانتا محاكمة مغني الراب الأميركي يانغ ثاغ الذي يواجه إلى جانب 13 آخرين تهمة الانتماء إلى إحدى العصابات واستخدام شركة إنتاجه كواجهة لنشاطات إجرامية، بدءا بعملية طويلة لاختيار أعضاء هيئة المحلفين.

وقد تستغرق عملية الموافقة على هيئة المحلفين أسابيع، ضمن المحاكمة التي ي توق ع أن تمتد أشهرا عدة.

وفي الربيع الفائت، وج هت هيئة محلفين كبرى في ولاية جورجيا اتهامات ليانغ ثاغ المولود في أتلانتا، وأشخاص آخرين بانتماء مزعوم إلى أحد فروع عصابة "بلادز" المعروفة بتسمية "يانغ سلايم لايف" أو "واي اس ال"، وهي الأحرف الأولى من اسم شركة إنتاج المغني التي تأسست عام 2016 ("يانغ ستونر لايف ريكوردز").

وي حاكم الم تهمون الأربعة عشر بتهمة التآمر الجنائي للقيام بأعمال ابتزاز والحصول بنتيجتها على مبالغ من الأموال. هذا الاتهام مدعوم بجرائم قتل مزعومة وعمليات اتجار بالمخدرات وسرقة سيارات وغير ذلك. وي حاك م يانغ ثانغ بتهمة التآمر الجنائي والمشاركة في أنشطة إجرامية نف ذتها العصابة.

وأثار توقيف مغني الراب في أيار/مايو صدمة في مجال موسيقى الهيب هوب في أتلانتا، الذي ي عد الفنان البالغ 31 عاما اسما بارزا فيه، كونه تعاون مع أهم العاملين في هذا النوع الموسيقي.

ونشأ يانغ ثاغ، واسمه الحقيقي جيفري ويليامز، في أحياء أتلانتا الفقيرة. وعلى غرار المغني تو تشينز، استرعى انتباه مغني الراب غوتشي ماين الذي تعاون معه عام 2013. وحصد يانغ ثاغ شهرة واسعة بفضل أغنيتيه "ستونر" و"داني غلوفر".

وع رف مغني الراب موشوم الوجه بأسلوبه السايكدلي، وأصبح أحد أفضل الأسماء في مجال موسيقى "تراب" بفضل أسلوبه الغنائي.

واستخدم المد عون العامون كلمات أغان لثانغ وأخرى لمغني الراب غونا الذي اعترف بذنبه، بالإضافة إلى كلمات أغنية للمغني دجوس و,رلد الذي توفي عام 2019 نتيجة تناوله جرعة زائدة من المخدرات، كدليل في القضية.

وقال المدعي العام فاني ويليس "إذا قررتم الاعتراف بجرائمكم استنادا إلى كلمات أغان، فسأستخدمها في المحاكمة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اللجوء فيها إلى كلمات أغان من نوع الهيب هوب في المحاكمات. أما فريق الدفاع الذي يشدد على أن "يانغ ستونر لايف ريكوردز" ليست سوى شركة إنتاج موسيقي، فذكر الأستاذ في جامعة ريتشموند إريك نيلسون كشاهد متخصص في الموضوع.

ويشير نيلسون في كتابه "راب أون ترايل: رايس، ليريكس، أند غيلت إن أميركا" الصادر عام 2019، إلى أن المحاكم تلجأ بصورة كبيرة إلى هذا الأسلوب المثير للجدل، فت خرج كلمات أعمال فنية من سياقها بهدف دعم المحاكمات الجنائية وإدانة مغنيي راب أو فنانين صاعدين، غالب ا ما يكونون أميركيين من أصل إفريقي.

ونددت عريضة أطلقها المشارك في تأسيس شركة إنتاج "300 إنترتاينمنت" كيفن لايلز قبل أشهر عدة بـ"محاولة المدعين العامين الاستناد بصورة متزايدة ومقلقة إلى كلمات أغان من نوع الراب كاعترافات في القضايا".

وتابع نص العريضة ان هذه الخطوة "لا تشكل انتهاكا لحريتي التعبير والابتكار اللتين يكفلهما الدستور الأميركي فقط، بل تحدث ضررا لمجتمعات مهمشة أصلا ولا يجري التطرق إلى قصص العائلات فيها وأعمالها النضالية ومكافحتها للاستمرار ونجاحات أفرادها".