إيران تعدم متظاهرَين جدد على خلفية الاحتجاجات..

متابعة الاحد 08 يناير 2023
No Image

Ahdath.info





واصل النظام الملالي ملاحقة المحتجين، حيث أعدم رجلين، امس السبت، بتهمة قتل مسؤول أمني خلال احتجاجات عمت أرجاء البلاد، في أعقاب مقتل الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاماً) في 16 سبتمبر الماضي، مما يرفع عدد المحتجين الذين أعدموا إلى 4 حتى الآن، وقد لقيت الإعدامات الجديدة تنديداً غربياً وأممياً.

وأدين الرجلان، اللذان أُعدما، السبت، بقتل عضو في قوة الباسيج، وحُكم على ثلاثة آخرين بالإعدام في القضية نفسها، بينما صدرت أحكام بالسجن على 11 آخرين.

وفي بيان نقلته وكالة الجمهورية الإسلامية الرسمية للأنباء، قالت السلطات القضائية:"محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني، المتهمان الرئيسيان في الجريمة التي أدت إلى استشهاد روح الله عجميان، جرى إعدامهما صباح اليوم".

وفي ردود الفعل، ندد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، السبت، بعمليات الإعدام، ودعا إيران إلى التوقف الفوري عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق المحتجين وإلغاء الأحكام الحالية.

وقال بوريل في بيان: "هذه علامة أخرى على قمع السلطات الإيرانية العنيف للتظاهرات المدنية".

كما نددت بريطانيا بإقدام السلطات الإيرانية على إعدام الرجلين ووصفته بأنه "أمر بغيض".

وكتب وزير الخارجية، جيمس كليفرلي، على تويتر:"يجب على إيران أن تضع حداً فورياً للعنف ضد شعبها" واصفاً الإعدام بـ"المقيت".

وأكد أن المملكة المتحدة تعارض بشدة عقوبة الإعدام في جميع الظروف.

بينما وصفت وزارة الخارجية الفرنسية عمليات الإعدام بأنها "مثيرة للاشمئزاز" ودعت السلطات الإيرانية إلى الأخذ في الاعتبار "التطلعات المشروعة للشعب الإيراني".

فيما قالت الحكومة الهولندية إنها ستستدعي سفير إيران لدى هولندا للمرة الثانية خلال شهر للتعبير عن مخاوفها بشأن إعدام المتظاهرين، وحثت دول الاتحاد الأوروبي الأخرى على فعل الشيء ذاته.