ثقافة وفن

إيطاليون يعرضون بأكادير جهازا للكشف عن البكتيريا بالأسماك

محمد كريم كفال الخميس 17 ديسمبر 2015
إيطاليون يعرضون بأكادير جهازا للكشف عن البكتيريا بالأسماك
13514564

AHDATH.INFO - أكادير

في ندوة صحافية، قدم إيطاليون بينهم أساتذة بجامعة باليرمو خلال الاسبوع الماضي، جهازا صغيرا من شأنه أن يقتصد الجهد والوقت في الكشف عن مدى خلو عشرة أسماك من البكتيريا، الجهاز يأخذ عينة صغيرة من لحم السمكة وفي ظرف 25 دقيقة يكشف عن مدى طراوتها وخلوها من الطفيليات.

العرض قدم من قبل دكاترة وباحيثن، أشاروا أن الاختراع يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي، وأنهم في مرحلة العرض قبل المرور إلى التسويق، وسيمكن الجهاز من تسريع وتيرة الحركة التجارية، حيث أن التحليلات المخبرية تستغرق أحيانا أياما بينما هذا الجهاز سيكون في متناول جميع المهتمين من تجار ومصدرين ومراقبين، ومن شأنه أن يحد من تحايل التجار على المستهلكين بإجراء تحاليل آنية والـتأكد من النتيجة.

10 أنواع من الأسماك يمكن أن يشملها الفحص بحسب المحاضرين الذين قدموه بأحد فنادق أكادير أمام وسائل الإعلام فحصها من بينها الأسماك السطحية الصغيرة كالسردين والأنشوبا. ويعتمد الجهاز الصغير على تحليل ADN لأي نوع أخر من الأسماك.

المنتوج في إطار التعريف واختار المشرفون عليه أن يقدموه بالمغرب أولا قبل يتخذوا الوجهة نحو دول مغاربية أخرى، وسبق تقديمه أما المهنيين بأكادير بدار البحار.

إدريس النجار

تصوير: إبراهيم فاضل