ثقافة وفن

المصري آسر ياسين ينافس بفيلم (من ضهر راجل) في مهرجان القاهرة السينمائي

أسامة خيي الأربعاء 18 نوفمبر 2015
المصري آسر ياسين ينافس بفيلم (من ضهر راجل) في مهرجان القاهرة السينمائي
MDR

AHDATH.INFO رويترز

تجنب الممثل المصري آسر ياسين منذ بدايته في السينما قبل نحو 10 سنوات الوقوع في فخ تكرار الأدوار وفي أحدث أفلامه (من ضهر راجل) يقدم نموذجا جديدا مزج فيه بين البراءة والبلطجة والرياضة والفساد.

وقدم ياسين أفلاما من بينها (الوعد) في 2008 من تأليف وحيد حامد واخراج محمد ياسين و(رسائل البحر) في 2010 تأليف واخراج داود عبد السيد و(فرش وغطا) في 2013 سيناريو واخراج أحمد عبد الله السيد.

وفي الفيلم الذي عرض لأول مرة مساء الاثنين بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي يؤدي الممثل الشاب دور (رحيم) الذي جاء للقاهرة وهو طفل رضيع مع والده بعد ان توفيت أمه أثناء ولادته وينشأ وسط الأحياء البسيطة والأزقة الضيقة والشوارع مزدحمة.

يجد (رحيم) في رياضة الملاكمة مجالا لتفريغ طاقته بعيدا عن الشجار في الشارع والوقوع في المشاكل ويساعده على ذلك جاره مدرب الملاكمة الذي يؤدي دوره بالفيلم الممثل محمد لطفي.

يلتزم الابن بنصائح والده -الذي يؤدي دوره الممثل محمود حميدة- ويركز في عمله وحلم البطولة الرياضية لكن غرامه بجارته (مي) يكسبه عداوة أخيها البلطجي.

تبدأ سلسلة من المشاكل تقود (رحيم) إلى الوقوع في براثن رجل شرطة فاسد ينبش في ماضي أبيه ليتضح ان الرجل الذي يؤم الناس في صلاة الفجر كل يوم كان بلطجيا في الماضي ومن هنا تتحول شخصية البطل إلى النقيض.

يندفع (رحيم) مرغما نحو عالم العنف والجريمة بعد أن يهجر أبيه لعدم قدرته على تقبل ماضيه لكن الأب الذي يرى بعينيه التاريخ وهو يعيد نفسه ويدرك في قرارة نفسه ان هذا الطريق مهلك لا محالة لا ييأس من اعادة الابن للطريق الصحيح.

الفيلم هو العمل الروائي الثاني للمخرج كريم السبكي بعد فيلم (قلب الأسد) في 2012 لكنه يحمل ملامح نضج كبيرة إذ استطاع تقديم صورة غير نمطية للحارة المصرية وكذلك توظيف الممثلين بشكل لاقى استحسان المشاهدين الذين حضروا ندوة عن الفيلم بعد عرضه مساء الاثنين ضمن المسابقة الرسمية للدورة 37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقال آسر ياسين في الندوة إن الفيلم موضوعه الأساسي ليس البلطجة بل "هو فيلم درامي يمارس بطله لعبة الملاكمة وبنشوف إنه بيحولها من الاستخدام إلى اليمين (الطريق الصحيح) للشمال (العنف والبلطجة) واعتقد ان ده مختلف عن أي فيلم سابق في مصر قدم فكرة الملاكمة."

وأضاف "راعينا أشياء كثيرة متعلقة بالملاكمة وقواعدها وقوانينها ... وأنا تدربت على الملاكمة لمدة سنة ونص."

مدة عرض الفيلم 120 دقيقة ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الممثلين من بينهم ياسمين رئيس وشريف رمزي ووليد فواز ورانيا يوسف.

وفيلم (من ضهر راجل) إلى جانب (الليلة الكبيرة) هما الفيلمان المصريان اللذان ينافسان ضمن المسابقة الرسمية الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي والتي تشمل 16 فيلما.

وتعلن جوائز المهرجان في حفل الختام في العشرين من نوفمبر تشرين الثاني الجاري.