نقابة تطالب برقمنة المساطر الإدارية الخاصة بأساتذة المهن التمريضية

بواسطة السبت 12 يوليو, 2025 - 13:14

دعا المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بأكادير، إلى إحداث مديرية مركزية تعنى بالتكوين والبحث العلمي في مجال الصحة داخل الإدارة المركزية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب إنشاء مصلحة مركزية خاصة بشؤون الأساتذة الباحثين.

وأكد البلاغ الصادر عن المكتب النقابي على ضرورة التطبيق السليم لمقتضيات المادة التاسعة من النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، خاصة ما يتعلق بالترقية في الدرجات داخل الإطار نفسه، وذلك باعتماد الحصيص مع تفعيل نمط الترقية بالاختيار، مطالبا بمباشرة الإجراءات الإدارية الضرورية لمعالجة ملفات الترسيم والترقية العالقة، إلى جانب احتساب الأقدمية العامة للموظفين ومستخدمي المؤسسات العمومية الذين التحقوا بمنصب أستاذ محاضر بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

كما أكد الأساتذة الباحثون على الإعفاء من التمرين بالنسبة للأساتذة المحاضرين المعنيين، استنادا إلى المادة 20 من النظام الأساسي، وتمكينهم من بريد إلكتروني مؤسساتي خاص بالبحث العلمي، مع الإسراع في إصدار القرار التنظيمي المحدد لهياكل التعليم والبحث داخل المعاهد العليا للمهن التمريضية، تمهيدا لإحداث مراكز الدكتوراه في علوم وتقنيات الصحة.

كما دعا المكتب النقابي   إلى الإعلان المبكر عن مباريات ولوج سلك الإجازة بالمعاهد العليا للمهن التمريضية خلال شهر يوليوز، على غرار باقي المؤسسات الجامعية، بما يضمن استمرارية الموسم الدراسي وتفادي هدر الزمن البيداغوجي، مع مراعاة الطاقة الاستيعابية الخاصة بكل معهد ومسلك.

وطالبت النقابة بإنصاف الأساتذة الباحثين من خلال الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية، ومنحهم سنوات اعتبارية بغرض الترقية في الرتب والدرجات، إلى جانب إقرار تعويضات وتحفيزات خاصة بالإنتاج البيداغوجي والنشر العلمي في المجلات الوطنية والدولية، مع صرف التعويض عن المردودية نهاية كل أسدس أكاديمي عوض اعتماده كتعويض عن التنقل نهاية السنة، وإقرار تعويضات خاصة لمنسقي الوحدات والمسالك والشعب.

وأكد بلاغ النقابة على ضرورة رقمنة  المساطر الإدارية لإعفاء الأساتذة من التنقل من أجل الحصول على مقرراتهم الإدارية، مع الدعوة لإعادة هندسة سلك الإجازة، وتكييف وحداته مع مستجدات سوق الشغل، إلى جانب إقرار الاستقلالية المالية والإدارية للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، في أفق إدماجها ضمن المنظومة الجامعية الوطنية، بما يعزز من فاعليتها التكوينية والبحثية.

آخر الأخبار

اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]
مدرب هايتي: الاستسلام ليس خيارا ومواجهة المغرب شرف كبير
أكد سيباستيان ميني، مدرب منتخب هايتي، أن الاستسلام ليس خيارا لفريقه في مواجهة المنتخب الوطني المغربي، مشددا على أهمية المضي قدما وتقديم أفضل أداء ممكن أمام خصم قوي. ​ووصف ميني، في الندوة الصحفية التي تسبق اللقاء، مواجهة المنتخب المغربي بالاختبار الجميل والمباراة الرائعة، معتبرا اللعب أمام الأسود يعد شرفا كبيرا ومحطة بارزة لمنتخبه. ​وأشاد المدرب […]