لوجيتير 2026.. الدار البيضاء تجمع إفريقيا حول رهانات النقل الذكي واللوجستيك المستدام

بواسطة الجمعة 8 مايو, 2026 - 11:33

احتضنت مدينة الدار البيضاء، أمس الخميس، لقاء تواصليا خصص للإطلاق الرسمي للدورة الثالثة من المنتدى والمعرض الدولي للتنقل والنقل واللوجستيك “LOGITERRE 2026”، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في أفق تعزيز مكانة المغرب كمنصة إفريقية للنقل المستدام واللوجستيك المندمج.

وينظم هذا الحدث من طرف الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للنقل المتعدد الوسائط والجمعية المغربية للنقل الدولي عبر القارات، وبتعاون مع وزارة النقل واللوجستيك ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبدعم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي.

وخلال هذا اللقاء، أكد ممثل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن القارة الإفريقية مطالبة، في ظل التحولات المتسارعة التي تعرفها سلاسل اللوجستيك والانتقال الطاقي، بإعادة التفكير في نماذجها التنموية، معتبرا أن هذه التغيرات تمثل في الآن ذاته تحديات كبرى وفرصا واعدة لبناء إفريقيا أكثر اندماجا وتنافسية.

وأوضح المتحدث أن قطاع النقل واللوجستيك لم يعد مجرد قطاع مواكب للاقتصاد، بل تحول إلى رافعة استراتيجية ترتبط بقضايا التكامل القاري والأمن الطاقي والتنمية المستدامة، مبرزا أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، انخرط بشكل كامل في هذه الدينامية من خلال توظيف موقعه الاستراتيجي وخبرته المتراكمة لتعزيز التعاون الإقليمي.

وأشار إلى أن المملكة عملت منذ سنة 2006 على جمع صناع القرار والخبراء والمستثمرين والمؤسسات الدولية ضمن فضاءات للحوار وتبادل الخبرات، بهدف بلورة حلول عملية لمواجهة التحديات التي يعرفها القطاع، خاصة في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة.

كما شدد على أهمية الشراكات المؤسساتية والقطاعية في تطوير منظومة النقل واللوجستيك، مبرزا الدور الذي تضطلع به الهيئات المهنية والمراكز الجهوية للاستثمار في دعم الفاعلين الاقتصاديين وتعزيز تنافسية القطاع، معتبرا أن المغرب يملك مؤهلات قوية ليكون منصة لوجستية إفريقية رائدة، رغم الحاجة إلى تطوير آليات أكثر نجاعة للربط بين العرض والطلب وتعزيز التشبيك بين مختلف المتدخلين.

ومن المرتقب أن تحتضن الدار البيضاء، ما بين 20 و22 أكتوبر 2026، فعاليات الدورة الثالثة من “LOGITERRE 2026” بالمعرض الدولي، بمشاركة أزيد من 44 دولة إفريقية إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، في خطوة تعزز مكانة هذا الموعد كمنصة قارية مرجعية لقضايا التنقل المستدام والنقل المندمج واللوجستيك عالي الكفاءة.

ويأتي هذا الحدث في سياق دينامية متواصلة تروم تعزيز الحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤسسات والمهنيين في قطاع النقل واللوجستيك، من أجل استشراف التحولات الكبرى التي يعرفها القطاع، وبحث سبل بناء منظومة إفريقية أكثر تكاملا واستدامة.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]