تتويج 29 تعاونية نسائية بجائزة “لالة المتعاونة”

بواسطة الأربعاء 24 أبريل, 2024 - 08:22

توجت أمس الأربعاء بالرباط 29 تعاونية نسائية بالجائزة الوطنية “لالة المتعاونة” عن أحسن فكرة مشروع تعاوني نسائي، والتي نظمت نسختها الخامسة تحت شعار “التعاونيات النسائية: أرض خصبة لتعزيز روح ريادة الأعمال بين النساء”.

وتم انتقاء التعاونيات المتوجة بالجائزة، التي تنظمها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومكتب تنمية التعاون، من بين 323 فكرة مشروع تقدمت بها تعاونيات نسائية في إطار طلب لإبداء الاهتمام.

وحسب القائمين على الجائزة فإن النسخة الخامسة تميزت بتقديم أفكار مشاريع أبرزت ولوج التعاونية النسائية لمجالات جديدة وواعدة، مثل تدوير النفايات والسياحة والخدمات والطاقات المتجددة.

وتهدف الجائزة إلى تتويج التعاونيات النسائية الحاملة لأفكار المشاريع الأكثر ابتكارا، على اعتبار الدور المهم للتعاونيات النسائية في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.

وتجسد هذه الدورة استمرارية هذه المبادرة، التي تكافئ رائدات الأعمال اللواتي يساهمن في تغيير الاقتصادات المحلية وفي تنمية البلاد، كما أنها فرصة لمواكبة التعاونيات النسائية وتقديم الدعم المالي لها، بهدف تحفيز تطويرها وتشجيع مقاربة النوع في العمل التعاوني.

وعرف الحفل تقديم شهادات لرئيسات ومسيرات التعاونيات الفائزة في النسخة السابقة من جائزة “لالة المتعاونة”، استعرضن خلالها تجاربهن في السباق للظفر بهذه الجائزة ومساهمتها في تطوير تعاونياتهن؛ من خلال الدعم المالي والمواكبة والتكوين المقدم لهن كذلك.

وبخصوص معايير الانتقاء لنيل الجائزة ، أوضحت المديرة العامة لمكتب تنمية التعاون، عائشة الرفاعي، أنه يتم اختيار المشاريع التي تعتمد الابتكار، وتتسم بالاستمرارية، كما يتم اختيار المشاريع التي لها أثر اجتماعي وبيئي واقتصادي قوي في المجتمع.

وأبرزت الرفاعي دور التعاونيات النسائية في تعزيز روح ريادة الأعمال بين النساء، مشيرة بهذا الخصوص إلى أنه بفضل هذه التعاونيات “نتوفر على أكثر من 69 ألف امرأة منخرطة في القطاع التعاوني في 7 آلاف و360 تعاونية تشتغل في مختلف المجالات”.

وقد ساهم في تمويل جائزة “لالة المتعاونة”، التي تبلغ قيمتها 50 ألف درهم لكل تعاونية فائزة، عدد من الشركاء المؤسساتيين والفاعلين في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى شركاء دوليين.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]