تأشيرة الوالي “امهيدية” تخرج مشروع مركز استقبال بالحي الحسني إلى الوجود

بواسطة الخميس 27 فبراير, 2025 - 15:00

بعد مرور حوالي  شهرعلى حصول اتفاقية الشراكة التي من المنتظر أن تخرج مشروع بناء وتجهيز مركز استقبال الشباب بالمركب الرياضي (بيتي سكن) ضمن النفوذ الترابي لمقاطعة الحي الحسني، على تأشيرة والي جهة الدارالبييضاء. الاتفاقية التي تم توقيعها شهر دجنبر من العام 2024، أراد لها البعض أن تبقى “طي الكتمان” من طرف بعض الموقعين عليها، خدمة لـ “أجندات ضيقة”، رغم أن الأطراف الموقعة عليها، برعاية من السلطات، والواقفين خلفها يبقى هدفهم هو دعم بنيات الاستقبال والإيواء استعدادا للمحافل الرياضية التي من المنتظر أن تحتضنها بلادنا.

وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة جريدة (أحداث أنفو) فإن هذه الاتفاقية التي اشتغل عليها مجلس مقاطعة الحي الحسني برمته منذ بداية الولاية الانتدابية، والتي استطاعت أن تخرج إلى الوجود بفعل تضافر جهود جميع المعنيين من سلطات إدارية ومنتخبين، من شأنها أن تمنح مقاطعة الحي الحسني مركز استقبال يعزز بنية المركب الرياضي الواقع بمشروع (بيتي سكن)، ذلك أن هذا المشروع يندرج في إطار الشروع في تفعيل (برنامج تنمية عمالة الدارالبيضاء 2027/2022)، الذي سبق أن صادق عليه مجلس جماعة الدارالبيضاء خلال الدورة العادية لشهر يونيو 2023، كما حظي بتأشيرة والي جهة البيضاء/ سطات، عامل عمالة الدارالبيضاء.

وكان هذا المشروع موضوع مقرر لمجلس عمالة الدار البيضاء عدد 66/ 2024 المتخذ في الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ الأربعاء 13 مارس 2024، القاضي بالموافقة على إبرام اتفاقية الشراكة من أجل بناء وتجهيز المركز، ومقرر مجلس جماعة الدار البيضاء عدد 2024/134 في دورة 8 ماي 2024، القاضي بالموافقته على اتفاقية الشراكة من أجل الهدف ذاته.

وقد اتفقت أطراف هذه الاتفاقية وهي: مجلس جماعة الدارالبيضاء، وزارة الشباب والثقافة والتواصل/قطاع الشباب، عمالة الحي الحسني، مجلس عمالة الداراليضاء، ومقاطعة الحي الحسني على موضوع الاتفاقية المتعلقة بتهيئة بناء وتجهيز مركز استقبال الشباب بالمركب الرياضي بيتي سكن ضمن نفوذ عمالة مقاطعة الحي الحسني، ذي الرسم العقاري عدد 64/62539.

ومن المنتظر أن يتكون المركز من طابق أرضي وثلاثة طوابق علوية، ويشيد على بقعة أرضية عارية تبلغ مساحتها 600 متر مربع، تابعة لأملاك جماعة الدار البيضاء.

وحسب ما توصلت إليه (أحداث أنفو) من معطيات، فإن الكلفة المالية الإجمالية للمشروع، تبلغ تسعة ملايين وخمسمائة ألف درهم 9.500.000,00 درهم، وتعتبر جماعة الدار البيضاء صاحبة الوعاء العقاري المزمع إنجاز المشروع عليه، ويلتزم مجلسها بموجب الاتفاقية بتخصيص غلاف مالي يبلغ ثلاثة ملايين درهم 3.000.000,000 درهم للمساهمة في إنجاز المشروع، وهو المبلغ ذاته الذي يساهم به مجلس عمالة الدارالبيضاء، فيما تساهم وزارة الشباب بثلاثة ملايين وخمسائة ألف درهم.

وتنص الاتفاقية على أنه “بعد نهاية إنجاز هذا المشروع، يتم تسليمه مباشرة إلى جماعة الدار البيضاء التي ستقوم بدورها بتسليمه إلى مقاطعة الحي الحسني قصد الإشراف على تسييره وصيانته والحفاظ عليه وعلى الهوية البصرية لكل الشركاء على واجهته.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]