الرباط .. دورة تكوينية حول تقنيات إعداد برامج الماستر المشتركة لفائدة الجامعات المغربية

بواسطة السبت 25 مايو, 2024 - 16:10

 

في إطار تعزيز المشاركة المغربية في برامج الماستر الممتازة “إيراسموس موندوس” الممولة من طرف برنامج الاتحاد الأوروبي، إيراسموس+ نظم المكتب الوطني إيراسموس+ المغرب بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، يومًا تكوينيا حول تقنيات إعداد برامج الماستر المشتركة “إيراسموس موندوس”، وذلك يوم الخميس 23 مايو الجاري، “مركز بناء القدرات” التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.

ويعد التميز في الكوين، إحدى التوجهات الاستراتيجية الأربعة لبرنامج “باكت إسري” الذي تنفّذُه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كما يشكل هذا الحدث الهام حسب بلاغ صحفي صادر عن المنظمين، فرصة سانحة للاحتفال بالذكرى العشرين لإطلاق برنامج إيراسموس+ من قِبَل الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تعزيز التميز في التكوين من خلال الشراكات بين الجامعات الأوروبية والعالمية، وتنقل الطلاب والأساتذة الباحثين.

واستفاد من هذا اليوم التكويني حسب ذات البلاغ، أساتذة التعليم العالي والباحثين بمختلف الجامعات المغربية وذلك بغية تعزيز وتقوية قدرات الجامعات المغربية في مجال إعداد برامج الماستر المشتركة “إيراسموس موندوس”، وتحسين مشاركتها  في برامج التميز “إيراسموس موندوس” من خلال تجهيزها بشكل فعّال للبرامج الجديدة للتمويل الأوروبي.

ويعتبر المغرب شريكٌ مشاركٌ في 20 برنامج ماستر “إيراسموس موندوس”، ويُختار سنويًا حوالي عشرين طالبًا مغربيًا في منافسة دولية للحصول على منحة التميز “إيراسموس موندوس”، وهي منحة قيمة جدًا ضمن برنامج “إيراسموس+”.

جدير بالذكر أن برنامج إيراسموس+ هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتكوين والشباب والرياضة،  إذ يقدم البرنامج  مجموعة واسعة من الفرص من بينها: تنقل الطلاب والأساتذة والإداريين، التمويل المشترك لمشاريع التعاون بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأوروبية، والأنشطة التابعة ل”جان مونيه” لتعزيز التعليم والبحث والتفكير في مجال الدراسات الأوروبية. ويدعم البرنامج أيضًا الأنشطة التعليمية غير الرسمية من خلال التطوع الأوروبي، وتبادل الشباب، وتعزيز قدرات الشباب.

يُعَدُّ المغرب الشريك الأول للبرنامج على المستوى الأفريقي، والثاني في منطقة جنوب المتوسط. فمنذ عام 2015، تمت الموافقة على 9456 حالة تنقل في إطار برنامج إيراسموس+ بين الطلاب والأساتذة في مجموعة واسعة من التخصصات والمستويات الدراسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما تم اختيار 156 طالبًا مغربيًا في برامج الماستير المشتركة إيراسموس موندوس للحصول على منحة التميز، وتم تمويل 50 مشروعًا لتعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي لمساعدتها في التحديث والدولية. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ 7276 حالة تنقل للشباب المغربي والأوروبي في إطار مشاريع التطوع أو تبادل الشباب بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي.

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]