البراءة لطبيب التجميل من تهمة الاتجار في البشر

بواسطة الجمعة 3 مايو, 2024 - 23:33

قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التي يرأسها المستشار “علي الطرشي” تبرئة طبيب التجميل الحسن التازي ليلة اليوم الجمعة، 3 ماي” من تهمة الاتجار في البشر والنصب، وأدانته بثلاث سنوات حبسا نافذة في حدود سنتين، وموقوف التنفيذ في الباقي، حيث من المنتظر أن يغادر سجن عكاشة هذه الليلة بعد قضائه لسنتين رهن الاعتقال.

وقررت هيئة المحكمة في أحكامها الابتدائية، عدم مؤاخذة المتهمين بجناية الاتجار بالبشر، وأدانت كل من شقيق الدكتور التازي والمستخدمة بنزاكور بخمس سنوات سجنا، فيما أدانت مونية بنشقرون (زوجة الدكتور التازي) بأربع سنوات. 

وفي كلمته الأخيرة، أمام هيئة المحكمة، قرأ الدكتور التازي بسورة الفاتحة وتوجه بالشكر إلى ممثل النيابة العامة على وصفه في إحدى مرافعاته السابقة بالطبيب المتميز، الذي لايستوي مع الطبيب المجرم، حسب قوله.

وصرح الدكتور المتهم قائلا : “المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة”. واستشهد الدكتور التازي في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى”، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: “أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين”. 

 ونفى الدكتور الحسن التازي علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وتوجه إلى هيئة المحكمة بقوله : “أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة”، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها.

واعتبر المتهم الرئيسي في القضية، أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، وأضاف قائلا : “الفصل 110 من القانون الجنائي يقول إن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل”.

من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : “فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة”، مشددة على عدم ارتباطها بأي”قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة”. ودعت المحكمة إلى إعادة الأمور إلى نصابها.

أما شقيق الدكتور التازي والمعتقل بدوره، فقد كشف للمحكمة عن معاناته الصحية داخل السجن، نافيا أن تكون له أي صلة لا من قريب أو بعيد بالملف. 

وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ” جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها”، كل حسب المنسوب إليه.  

آخر الأخبار

توصيات لمواجهة الأثر السلبي للسوشل ميديا على الشباب في اللقاء العربي الأول بالرباط
اختتم اللقاء العربي الأول حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب فعاليته أمس الأربعاء بالرباط بمشاركة حوالي مائة شاب يمثلون مختلف الدول العربية. وشارك الشباب العربي، باعتبارهم الفئة المعنية بهذا اللقاء الأول من نوعه، في وضع توصيات للحد من التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي واستثمار الجوانب الإيجابية للتكنولوجيا الحديثة. ودعا اللقاء العربي إحداث مرصد، على […]
الزهواني يشكر الملك وأكاديمية محمد السادس بعد انتقاله لأياكس
عبر اللاعب المغربي فؤاد الزهواني عن اعتزازه الكبير بعد انتقاله رسميا إلى صفوف نادي أياكس أمستردام الهولندي، قادما من اتحاد تواركة بعقد يمتد لأربع سنوات. ​وقال الزهواني في تدوينة على حسابه الرسمي بأنستغرام: “على إثر انضمامي إلى نادي أياكس أمستردام، أتشرف بأن أتقدم بخالص عبارات الشكر والامتنان إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، […]
4 تغييرات في تشكيلة وهبي لمواجهة هايتي
كشف الناخب الوطني محمد وهبي عن تشكيلة الأسود، التي ستواجه منتخب هايتي، بعد قليل بملعب “ميرسديس بينز” بأتلانتا، برسم الجولة الثالثة عن المجموعة الثالثة من دور المجموعات لنهائيات كأس العالم، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا. وأجرى وهبي 4 تغييرات مقارنة مع المبرتين السابقتين ضد البرازيل واسكتلندا بإدخال كل من أنس صلاح الدين ورضوان […]