الأسد الإفريقي 2026: حملة طبية لفائدة الأطفال في طب العيون والأسنان بالداخلة

بواسطة الخميس 7 مايو, 2026 - 12:43

تم، أمس الأربعاء بالداخلة، تقديم خدمات طبية وتنظيم أنشطة تحسيسية في مجالي طب العيون والأسنان لفائدة الأطفال بالمدينة، وذلك في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتمرين العسكري المغربي-الأمريكي المشترك “الأسد الإفريقي 2026″، المنظم تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتندرج هذه الأنشطة المدنية-العسكرية المنجزة، بتعاون بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، ضمن تخصصي طب العيون وطب الأسنان، على مستوى مدرستي “الفضيلة” و”تاورطة”.

وقد تمت تعبئة ما مجموعه 39 عنصرا من الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية المغربية والأمريكية في إطار هذه العملية الإنسانية، من بينهم أطباء عيون، وأطباء أسنان، ومساعدو أطباء الأسنان، وأخصائيو تقويم البصر، وممرضون متخصصون، وتقنيون في المعدات البيوطبية.

وتقدم الفرق الطبية بشكل يومي استشارات متخصصة، وعلاجات تحفظية للأسنان وعمليات قلع للأسنان، وفحوصات في طب العيون، إلى جانب توزيع نظارات طبية مجانا لفائدة أطفال يعانون من اضطرابات بصرية.

وفي تصريح للصحافة، نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ديوك بوكان الثالث، بتنظيم هذه المبادرة الإنسانية بمدينة الداخلة في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2026″، مبرزا أنها أول مهمة من هذا النوع تنظم بالمدينة ضمن هذا التمرين المشترك. وأشار إلى أن أزيد من 100 مهني صحي أمريكي يشاركون في هذه المهمة، مبرزا أن نحو 20 ألف مريض سيستفيدون من الخدمات الطبية خلال هذه العملية.

من جانبها، أوضحت الطبيبة الرائد مريم عشاق، الاختصاصية في طب وجراحة العيون بالمستشفى العسكري محمد السادس بالداخلة، أن هذه الحملة تنظم بتنسيق مع الفرق الطبية الأمريكية “في أجواء يسودها التعاون وتبادل الخبرات”.

وتابعت أن هذه الفحوصات المبكرة تتيح الكشف عن عدد من الأمراض التي قد تؤثر على التمدرس والحياة اليومية للأطفال، مشيرة إلى أن الحملة مكنت بالفعل من اكتشاف حالات تستدعي التكفل الطبي.

كما أكدت الطبيبة الرائد عشاق أنه تم توزيع وصفات طبية ونظارات تصحيحية مجانا على الأطفال المعنيين.

وقام وفد رفيع المستوى بزيارة المدرستين المعنيتين بهذه الحملة الطبية، ضم على الخصوص الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب ديوك بوكان الثالث، ووالي جهة الداخلة-وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل.

وتابع أعضاء الوفد شروحات حول الخدمات الطبية وأنشطة التحسيس المقدمة لفائدة الأطفال، وكذا الوسائل البشرية واللوجستية المعبأة في إطار هذه المبادرة الإنسانية المنظمة على هامش تمرين “الأسد الإفريقي 2026”.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]