لحليمي..إحصاء 2024 يتزامن مع بداية تبدد أزمات متتالية عاناها المغرب

الأحد 07 يوليو 2024
No Image

قال أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط،إن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، يتزامن مع نهاية مرحلة صعبة شهدها المغرب، أثرت في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية للمغاربة.

لحليمي في الكلمة التي ألقاها،مؤخرا، في لقاء بمناسبة انطلاق المرحلة الميدانية لإنجاز الإحصاء، عزا الظرفية الصعبة التي عاشها المغرب خلال السنوات القليلة الماضية إلى أزمات متتالية من قبيل وباء كوفيد 19 وتوالي سنوات الجفاف وارتفاع التضخم والحوادث الطبيعية.

لكن رغم ذلك، ظل المغرب صامدا محافظا على توازناته الاقتصادية والاجتماعية، حسب المندوب السامي للتخطيط.

كما أن هذه الغيوم، التي غيمت فوق سماء المغرب، هي الآن آيلة للتبدد، حسب لحليمي، متفائلا بآفاق آفاق واعدة، بالنظر إلى السياق الدولي الملائم، وقبل ذلك بارتكاز المملكة على مؤهلاتها الذاتية المتمثلة خصوصا في موقعها الجغرافي وعمقها التاريخي والوزن الدولي لجلالة الملك وحكمة المبادرات الملكية الرامية إلى تعزيز المكانة الاستراتيجية للمملكة على المستويين الإقليمي والدولي، يبرز المتحدث ذاته.

مواكبة لهذا السياق، يوضح المتحدث ذاته، تم تصميم هوية بصرية في شكل نصف قوس متجه نحو أفق علوي مشيرا بذلك إلى غد أفضل ويحمل وجوها تجسد السكان بمختلف فئاتهم العمرية من أطفال وشباب ونساء ورجال، وتتزين كل منها بألوان تحيل إلى القيم التي تؤمن بها المغرب.

وبالنسبة لسير الاستعدادات لتنظيم هذه العملية نهاي صيف 2024، أشار المندوب السامي للتخطيط، إلى اعتماد نموذج معلوماتي لانتقاء المرشحين للمشاركة في إنجاز هذه العملية الوطنية، من باحثين ومراقبين ومشرفين.

ومن بين 500 ألف طلب ترشيح، يقول المتحدث ذاته، تم اختيار حوالي 200 ألف مرشح بطريقة آلية بناء على معايير محددة قانونيا مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المجالية في كل جماعة محلية. وقد استفاد هؤلاء المرشحون من تكوين عن بعد تم تطويره بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حيث استغرق هذا التكوين ثلاثة أشهر، تمكن على إثرها حوالي 100 ألف مرشح من إنهاء جميع الوحدات التكوينية بنجاح.

وأما بالنسبة للمرحلة الحالية تتميز المرحلة الحالية بإجراء مقابلات فردية، يقوم بها المديرون الجهويون والمشرفون الإقليميون للمندوبية السامية للتخطيط لانتقاء 55 ألف مرشح بناء على امتلاكهم للمهارات والكفاءات اللازمة للقيام بمهامهم، حيث سيستفيد جميع هؤلاء المرشحين بعد ذلك من تكوين حضوري لمدة أسبوعين خلال شهري يوليوز وغشت 2024.