ملتقى إسباني مغربي حول حياة وأعمال الطبيب والفيلسوف الأندلسي ابن زهر

مجيدة أبوالخيرات الخميس 23 مايو 2024


تنظم جامعة ابن زهر بأكادير ومعهد ثيربانتيس بمراكش وسفارة إسبانيا في المغرب، بالتعاون مع جامعة إشبيلية والمؤسسة الصيدلانية الإسبانية ابن زهر،لقاءا علميا لتسليط الضوء على حياة الفيلسوف، الطبيب، الفلكي والشاعر ابن زهر والاحتفاء بحياة وإرث هذه الشخصية الهامة في الطب في العصور الوسطى.

هذا اللقاء سيجمع باحثين بارزين من إسبانيا والمغرب خلال هذا اليوم لاستكشاف حياة وأعمال ابن زهر، الذي ولد في نهاية القرن الحادي عشر في البلدة التاريخية بينافلور بالقرب من إشبيلية.

ويتضمن البرنامج محاضرات يقدمها نخبة من الخبراء المعروفين في مجالاتهم:

الأستاذ بوزينب حسين، أستاذ سابق بجامعة محمد الخامس بالرباط وعضو الأكاديمية الملكية الإسبانية، سيقدم محاضرة بعنوان « التعايش المحبط بعد زمن ابن زهر».

الأستاذ إستيبان مورينو تورال، أستاذ بجامعة إشبيلية ورئيس مؤسسة ابن زهر الصيدلانية، سيقدم محاضرتين بعنوان « ملحمة أطباء ابن زهر: أطباء البلاط بالأندلس » و« ابن زهر، مصلح النظام الغذائي، ومستحضرات التجميل وعلم الصيدلة ».

الدكتور مانويل هيريرا كارانزا، طبيب وخبير، سيشارك بمحاضرتين بعنوان « ابن زهر، حياة بين ضفتين » و« ابن زهر، طبيب إكلينيكي، ممارس ومبتكر».

فيما سيلقي الأستاذ عبد القادر ملوك، أستاذ بجامعة ابن زهر، محاضرة بعنوان « عبد الملك بن زهر: الأساس التجريبي في فلسفته الطبية»

بالإضافة إلى ذلك، سيقدم الأستاذان رشيد بن بيه ورشيد كوني، وهما أيضًا أستاذان بجامعة ابن زهر، محاضرتين بعنوان « النظام الغذائي وحفظ الصحة بالمغرب والأندلس من خلال كتاب التغذية لابن زهر » و« الأغذية وحفظ الصحة في البلاط الموحدي بين كتابي: الأغذية لولده أبي العلاء ابن زهر » على التوالي.

كما ستقوم ماريا دولوريس لوبيز إنامورادو، ممثلة جامعة إشبيلية لأفريقيا والدول العربية، بتمثيل جامعتها في توقيع اتفاقية تعاون KA171 بين جامعتي إشبيلية وابن زهر بأكادير.

هذا اللقاء لن يبرز فقط أهمية ابن زهر كنقطة اتصال ثقافية بين العالمين الإسباني والعربي، بل سيسهم أيضا في تعزيز الروابط الأكاديمية بين جامعتي أكادير وإشبيلية، وتشجيع البحث والتعاون في مجال الطب.

ويؤكد تنظيم هذه الندوة التزام المؤسسات المنظمة بالبحث وتعزيز الجذور المشتركة بين المغرب وإسبانيا.ملتقى إسباني مغربي حول حياة وأعمال الطبيب والفيلسوف الأندلسي ابن زهر